مؤسس فيس بوك "مارك زوكربيرج" يقرأ مقدمة ابن خلدون

هنا وهناك
نشر: 2015-06-02 08:59 آخر تحديث: 2020-07-16 10:14
مؤسس فيس بوك "مارك زوكربيرج" يقرأ مقدمة ابن خلدون
مؤسس فيس بوك "مارك زوكربيرج" يقرأ مقدمة ابن خلدون

 

رؤيا - عبير أبو طوق - حظي البوست الذي نشره مؤسس فيس بوك  "مارك زوكربيرج" أمس في صفحته الخاصة على الفيس بوك بردود فعل واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كتب زوكربيرج وباللغة الانجليزية بأنه يقرأ كتاب "مقدمة ابن خلدون"، هذا الكتاب الشهير في علم الاجتماع والذي يُعرف مؤلفه بأنه هو من وضع أسس وقواعد علم الاجتماع في العالم.
 
وبحسب ما هو مثبت، فإن ابن خلدون بهذا الكتاب سبق غيره من المفكرين إلى العديد من الآراء والأفكار، حتى اُعتبر مؤسسا لعلم الاجتماع، سابقاً بذلك الفيلسوف الفرنسي أوغست كونت.
 
وفور كتابة زوكربيرج العبارة في حسابه الخاص على الفيس بوك بأنه يقرأ مقدمة ابن خلدون حتى توالت ردود الفعل والتي أظهرت في معظمها  بأن هذا الكتاب من الكتب العربية القيّمة جدا، كما أبدت مجموعة من ردود الفعل استغرابها لهذه الرغبة القوية بالتعلم لدى زوكربيرج سيما وأن عدد كبير من العرب لم يقرأوا الكتاب.
 
مالك العثامنة كتب في حسابه على الفيس بوك مخاطبا مؤسس الموقع "مؤسس الفيسبوك، الزميل مارك الله يسلمه، شيخ مشايخ العشيرة الزرقاء، يعلن انه الآن يقرأ مقدمة ابن خلدون، ولأنني قرأتها مرارا .. ودوما كنت أواجه مشكلة إعادة قراءة بعض الصفحات لفهم المكتوب جيدا.. فإنني أتوجع حين أرى معظم قراءاتنا "الفيسبوكية" قائمة على فقرات من مستغانمي و غيرها من أدب الحكي الفاضي".
 
مضيفا العثامنة "في علم الاجتماع .. قرأت ولا زلت أقرأ الكثير .. لكن تبقى مقدمة ابن خلدون من مراجع الكتب العظيمة .. وكذلك كتاب حليم بركات (في المجتمع العربي المعاصر)، وشخصيا أصنف "العقل السياسي العربي" لمحمد عابد الجابري من كتب علم الاجتماع السياسي لا من كتب التاريخ".
 
وقد اختتم العثامنة حديثه قائلا لـ زوكربيرج "صباحك ورد شيخ مشايخنا مارك .. وقراءة ممتعة أتمناها لك".
 
يذكر أن البوست الذي كتبه زوكربيرج حظي بتفاعل واضح من خلال التعليقات وعدد مرات النشر وعدد الاعجابات من قبل المشتركين في صفحته الخاصة على الفيس بوك، حيث حصل على 4421 اعادة نشر، 45 ألف لايك اضافة الى أكثر من 3000 تعليق.
 
ومن بين التعليقات، كتب اللبناني محمود غزال "ان الله يهدي من يشاء .. عقبال ختم القرآن بشهر رمضان".
 
Halo Degachiعلّقت باللغة الانجليزية ممتدحة الاختيار "نسيت أن تشير أنه تونسي مسلم، اختيار ممتاز .. استمتع في القراءة".
 
بينما قالت ثروت عبده "رائع يا مارك .. عسى ان تدخل الاسلام".
 
بدوره قال صدام حسين "بلشت تتعاطى الأمور الصحيحة .. برافو مارك أحييك".
 
أما المصري أحمد ايدول فكتب "والله احنا العرب مش مقدرين الكنوز دي".
 
نورهان شلبي قالت "مارك بيقرأ ابن خلدون .. يا حلاااوة يا ولاد.

 

أخبار ذات صلة

newsletter