Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دراسة وزارية لرفع أسعار المياه | رؤيا الإخباري

دراسة وزارية لرفع أسعار المياه

اقتصاد
نشر: 2015-05-21 21:44 آخر تحديث: 2016-08-07 12:20
دراسة وزارية لرفع أسعار المياه
دراسة وزارية لرفع أسعار المياه

رؤيا-  الراي - حذرت كتلة النهضة النيابية الحكومة من الاقدام على خطوة رفع الدعم عن مادة الخبز الاساسية للمواطن الفقير، كما رفضت توجه الحكومة لرفع اسعار المياه والطحين.


وطالبت الكتلة خلال اجتماع لها امس برئاسة النائب أمجد المجالي وحضور الحكومة وعدد من النقابات المهنية والعمالية بأن تتراجع الحكومة عن الحديث في موضوع الخبز ولا حتى على سبيل المزاح أو بالونات الإختبار.


وأضاف المجالي قائلا:"لا يوجد دخان بلا نار"، مشيرا إلى ان مسألة رفع اسعار الخبز يبدو انها جزء من البرنامج الاقتصادي والاجتماعي للحكومة. وتساءل المجالي ما هي الحكمة وفي هذا الوقت بالذات في حديث الحكومة عن الخبز ورفع أسعاره ، مضيفا هل الوقت ملائم للحديث عن رفع المادة الأساسية الأولى في قوت الشعب والتي ما يزال الفقير يجد فيها ملاذا كي يملأ البطون الخاوية لأبنائه.


وطالب أعضاء الكتلة بضرورة أن تكف الحكومة عن هذا الحديث الذي يمس قوت المواطن، ولا يجوز أيضا المساس اصلا بأسعار الطحين الذي يؤدي رفع اسعاره إلى رفع اسعار العديد من السلع بالاضافة للخبز لأن الطحين يدخل في عملية انتاجها.


بدورهم حذر بعض نقباء النقابات المهنية من خطورة الإقدام على رفع اسعار الخبز أو الطحين، معتبرين مسألة الخبز "خطا احمر".


وشددوا على أهمية أن لا تلعب الحكومة بموضوع الخبز لا على سبيل التسريبات الاعلامية ولا على سبيل بالونات الاختبار.


من جانبه حذر رئيس اتحاد النقابات العمالية مازن المعايطة من خطورة التوجه لمسالة رفع الدعم عن الطحين والخبز مثلما فعلت بباقي السلع الاخرى.


وبين خلال الاجتماع أن العاملين في القطاع الخاص لن يصلهم أي دعم في ظل معاناتهم من عدم الاستقرار الوظيفي وتردي الاوضاع المالية لهم والبالغ عددهم 750 الف مواطن 5% منهم ظروفهم جيدة فقط.


وخلال الاجتماع وردا على سؤال لرئيس الكتلة واعضائها حول توجه الحكومة لرفع اسعار المياه مجددا كشف أمين وزارة المياه والري ان الوزارة تقوم حاليا على اعداد دراسة لرفع اسعار المياه من خلال اعادة النظر بتعرفتها، نافيا رفع الأسعار حاليا لان القرار لمجلس الوزراء.


وأكد ان الرفع لن يمس الشرائح الفقيرة لأن الدراسة التي وعد النواب بتسليمهم نسخة منها بأنها تضم 7 شرائح.


وأشار إلى ان الأردني يستهلك المياه بأرخص سعر في العالم، بالرغم من ان نضوب المياه الجوفية يلوح في الأفق بسبب الازمات والضخ الجائر والأردن يعتبر من افقر الدول في العالم.

 

أخبار ذات صلة

newsletter