Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الزعبي: القطاع الزراعي مغيب عن أذهان المسؤولين ووسائل الإعلام | رؤيا الإخباري

الزعبي: القطاع الزراعي مغيب عن أذهان المسؤولين ووسائل الإعلام

الأردن
نشر: 2015-05-11 13:01 آخر تحديث: 2016-07-03 05:50
الزعبي: القطاع الزراعي مغيب عن أذهان المسؤولين ووسائل الإعلام
الزعبي: القطاع الزراعي مغيب عن أذهان المسؤولين ووسائل الإعلام

رؤيا- بترا- قال وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي إن القطاع الزراعي مغيب عن أذهان النخبة الأردنية، وأذهان المسؤولين، وبعيد كل البعد عن اهتمامات وسائل الإعلام الأردنية، دون إدراك مدى اتساع هذا القطاع الحيوي المهم وحجم تداخلاته مع باقي القطاعات المختلفة.

 

وأضاف الزعبي في جلسة حوارية جمعته مع أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الزراعة في الجامعة الأردنية اليوم الاثنين ان هناك إصرارا من بعض المزارعين على تقديم صورة متردية له، بالرغم من توسعه على مستوى المساحات الزراعية التي ازدادت مؤخرا وارتفاع حجم انتاجه وصادراته.

 

وأشار الزعبي إلى أن القطاع الزراعي يواجه بعض التحديات مثله مثل باقي القطاعات الحيوية الأخرى، ويحتاج إلى كثير من السياسات الديناميكية لتضاف إلى رصيد السياسات التي وضعتها الحكومات المتعاقبة على مدار40عاما للنهوض به إلى المستوى المطلوب.

 

واستعرض جملة التحديات التي يواجهها القطاع الذي يمثل ركنا أساسيا في الاقتصاد الوطني، اضافة الى أهميته في المجتمع ، أبرزها صغر وحدات الإنتاج وشح المياه ونقص العمالة وغيرها من القضايا التي تتعلق بالتسويق وإعادة تنظيم المراعي.

 

وعرج الزعبي في حديثه على السياسات التنظيمية التي تتبعها الوزارة على صعيد أداء إدارتها من خلال تنظيم علاقاتها المهنية والتجارية مع مختلف القطاعات ذات الصلة، والعمل على تقوية العلاقة مع القطاع الخاص بما يعود بمردود إيجابي على الوزارة مشيرا الى ان الوزارة عملت على وضع سياسات مستقرة في عدة قضايا، وسعت جاهدة إلى حماية الإنتاج المحلي متجاوزة العوائق التي تعترضها ، حيث نجحت في حماية منتجات زراعية أساسية مثل "الزيتون والتفاح والاسكدنيا والفراولة"، ومستقبلا " النخيل".

 

وأشاد بالتعاون القائم بين الوزارة وكلية الزراعة في الجامعة الأردنية، معربا عن أمله في توثيق عرى التعاون في مجالات البحث العلمي المشترك، بما يصب في مصلحة الطرفين.

 

بدوره أشار عميد الكلية الدكتور عقل منصور خلال ترحيبه بالزعبي الى أن تلبيته لدعوة الكلية جاءت تأكيدا على التعاون الجاد بين الطرفين، مشيرا إلى مذكرة التعاون التي أبرمها الجانبين الشهر الماضي والتي لاقت بنودها تسارعا في التنفيذ ما أسهم في تبادل الخبرات الأكاديمية والعملية ما بين وزارة الزراعة وكلية الزراعة في الجامعة الأردنية.

 

وفي ختام الجلسة التي أدارها الدكتور محمود الدويري، دار حوار موسع أجاب خلاله الدكتور الزعبي على جملة التساؤلات التي طرحها الحضور من أعضاء الهيئة التدريسية والتي تناولت في مجملها واقع القطاع الزراعي وتحدياته وطموحاته .

أخبار ذات صلة

newsletter