Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصفدي: استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة جريمة | رؤيا الإخباري

الصفدي: استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة جريمة

الأردن
نشر: 2022-05-24 17:07 آخر تحديث: 2022-05-24 17:12
نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي
نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، إن مهاجمة عناصر من قوات الاحتلال الإسرائيلي جنازة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في 13 أيار/مايو الحالي "سلوك غير إنساني لا يمكن تخيله".


اقرأ أيضاً : نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي


وأضاف الصفدي، في مشاركته في جلسةٍ حوارية بشأن منطقة الشرق الأوسط، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"في سويسرا، الثلاثاء، أن استشهاد الصحفية أبو عاقلة "جريمة كان يجب أن يتردد صدى صوتها بشكل كبير في العالم لأنها كانت تقوم بعملها واغتيلت في أثناء قيامها بواجبها".

وعبرعن استيائه حيال ما حدث في جنازة الشهيدة أبو عاقلة، داعيا إلى تحقيق شامل لتحميل الاحتلال المسؤولية، وقال إن استشهاد أبو عاقلة حادثة مأساوية.

وبين الصفدي أن هذه حادثة من ضمن حوادث كثيرة وكان هناك عشرات من الفلسطينيين الذين استشهدوا في اشتباكات في الأراضي المحتلة، وتابع" بالتأكيد لا يوجد أي أفق سياسي لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني هذا يقتل الأمل، ويسمح لوصول الإحباط".

وأشار إلى أن "الأزمة الفلسطينية مستمرة منذ عقود وميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي انتهك لسنوات عديدة"، لافتا النظر إلى أن "الأزمات في سوريا وليبيا واليمن تعاني من إدارة سياسات الوضع الراهن".

وذكر الصفدي أن موضوع اللاجئين أصبح إحدى النتائج المنسية إلا إذا كان اللاجئون أوكرانيون، وقال إنه يجب أن يقدم للاجئين الأوكرانيين ما يستحقوه من المساعدة، ويجب ألا يكون أي لاجئ يعيش في مرارة وفي عوز، مضيفا أن اللاجئين الفلسطينيين يعانون من العجز في كل عام، واللاجئون السوريون يعيشون بشكل مباشر في ضعف الانتباه وضعف الدعم لهم.

وبين أن المنظومة الدولية أثبتت أنها هشة وأن أي أزمة تتجاوز محيطها، داعيا إلى العمل الشمولي، مضيفا "سأقول إن العالم مرة أخرى أثبت أن المنظومة الدولية هشة، وأن أي أزمة تحدث في أي مكان في العالم فهي تذهب بعيدا أو تتجاوز جوارها وهذا أمر نتعلمه منذ عقود".

وتساءل "ما هي الدروس المستفادة وكيف يمكننا أن نخفف من عواقب هذه الأزمة وألا تصبح أسوأ، وكيف نتعلم من هذه الأزمة لكي نوظف مرة أخرى مقاربات شمولية وأفضل الممارسات لكي لا نواصل العيش في السياسات الوضع الراهن؟".


اقرأ أيضاً : الصفدي يبحث مع نظيره المصري الخطوات لترجمة العلاقات الثنائية


وأشار الصفدي إلى أن بعض الدول كانت تقول إن هذه العواقب لا تؤثر فيها. يجب أن نعمل لحل هذه الأزمات، مطالبا بعدم تجاهل الأزمات الأخرى، وتابع" كما رأينا بأن الأزمة التي اندلعت كبيرة".

أخبار ذات صلة

newsletter