Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
4 أمراض تتسبب بثلثي وفيات الأردنيين | رؤيا الإخباري

4 أمراض تتسبب بثلثي وفيات الأردنيين

الأردن
نشر: 2014-10-12 21:16 آخر تحديث: 2016-06-26 15:23
4 أمراض تتسبب بثلثي وفيات الأردنيين
4 أمراض تتسبب بثلثي وفيات الأردنيين

رؤيا - اعتبر مدير الامراض غير السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد الطراونة ان الأمراض القلبية والسكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان مسؤولة عن 64% من الوفيات في الاردن.

وقال في تصريحات لصحيفة الراي  ان الأمراض القلبية تقتل ما نسبته 40 % من إجمالي عدد الوفيات في الاردن يليها ياتي السرطان بنسبة 16% مشيرا ان هذه النسب اخذة بالارتفاع بسبب زيادة الاصابة بهذه الامراض.


واشار الطراونة الى انتشار التدخين بشكل مرتفع في الأردن، لافتا الى ان ثلث المواطنين في الفئة العمرية 18 عاما واكثر مدخنون وان اكثر من 49 % من الرجال مدخنين.


وكشف ان معدلات الاصابة بزيادة الوزن والسمنة وصلت الى 80% وهي الاعلى مقارنة ببلدان الاقليم فضلا عن ارتفاع معدلات السمنة المفرطة بين الاطفال التي وصلت الى 25 % من طلبة المدارس وهذه من شانها زيادة نسبة الاصابة بالسكري بين صغار السن كما انها قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض الفشل الكلوي والعيون عند هذه الفئة العمرية.

وقال الطراونة يمكن الوقاية من هذه الامراض القاتلة بكلفة قليلة اذ ان الوقاية مرتبطة بنمط الحياة المتبع، بالابتعاد عن التدخين واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة وهي في مجملها سلوكيات مواطنين، مشيرا الى ان الوزارة وتنفيذا لمحاور الاستراتيجية الوطنية للوقاية من الامراض غير السارية تقوم بتنفيذ حزمة من الاجراءات للحد من انتشار هذه الامراض منها الكشف المبكر عن اهم عوامل الخطورة لهذه الامراض كقياس ضغط الدم وفحص السكري والفحص العشوائي لسكر الدم لكل من تجاوز سن الخامسة والعشرين وبعد ذلك تدوين المعلومات في ملف المريض لإطلاع الطبيب المعالج بغض النظر عن المشكلة المرضية التي يراجع من أجلها لمواجهة هذه المشكلة.


وكشف عن ان السجلات الوطنية بينت ان حوالي 35 % من مرضى السكري قيد العلاج لا يسيطرون على مرضهم وكذلك الامر بالنسبة لارتفاع ضغط الدم حيث تجاوزت نسبة المرضى غير المسيطر على ارتفاع ضغط الدم 40 % في بعض المحافظات.


وحول مرض الفشل الكلوي كشف الطراونة عن تسجيل (4767) حالة فشل كلوي في الاردن منهم 4257 احياء يتلقون العلاج في مستشفيات القطاعين العام والخاص منذ انشاء السجل الوطني حيث يسجل سنويا حوالي (600) حالة جديدة.


وقال بلغ متوسط العمر للمرضى 58 سنة وحوالي 14% من الحالات كانت في الفئة العمرية 60-64 سنة واوضح ان صندوق مرضى الكلى يخفف العبء الاقتصادي على كاهل المريض واسرته من خلال تقديم الاعفاء للمرضى غير المؤمنين وتزيد النفقات السنوية لهذا الصندوق عن 45 مليون دينار.


وبين ان تكلفة المريض الواحد تقدر بحوالي 12 الف دينار سنويا، واضاف ان مرضى الكلى مؤمنون باحدى فئات التامين الصحي حيث ان نصف المرضى تقريبا لديهم اعفاء من صندوق مرضى الكلى وحوالي (25%) منهم لديهم تامين صحي مدني و(15%) لديهم تامين صحي عسكري والبقية على حساب تامين صحي جامعي او قطاع خاص.


وحول اسباب الاصابة بالفشل الكلوي بين الطراونة ان مرض السكري مسؤول عن اصابة (35%) من المرضى يليه ارتفاع ضغط الدم غير المسيطر عليه ومسؤول عن (28%) من إصابات الفشل الكلوي وقد سجلت (6) اصابات فقط بالفيروس البائي و(11 ) حالة اصابة بالفيروس (ج) بين المرضى الذين يقومون بالغسيل وهي ادنى من المؤشرات العالمية.


وحول الوقاية من الامراض الوراثية طالب الطراونه بفحص الاطفال من عمر ثلاثة ايام–14 يوما في اطار البرنامج الوطني للمسح لحديثي الولادة للكشف عن نقص الغدة الدرقية الخلقي ومرض الفينيل كيتونوريا ومرض التفول وكشف ان النتائج الاولية للبرنامج الوطني للمسح الطبي لحديثي الولادة الذي تم خلاله فحص زهاء 120 ألف مولود في جميع انحاء المملكة اظهرت اكتشاف اصابة 62 مولودا بنقص الغدة الخلقي واصابة (13) مواليد بمرض الفينيل.


واكد نجاح برنامج الفحص الطبي قبل الزواج مشيرا ان هذا البرنامج خفض حالات الثلاسميا بنسبة 30% اذ تم اجراء حوالي (67) الف فحص للمقبلين على الزواج من اجمالي(73) الف عقد زواج وتمكن البرنامج من اكتشاف(82) حالة حاملين للسمة الوراثية للثلاسيميا استجاب منها حوالي (55) حالة للاستشارة الوراثية التي قدمت لهم حول خطورة المرض في حال استكمال اجراءات الزواج مما ترتب عليه وبناء على رغبتهم ايقاف اجراءات الزواج حفاظا على صحة نسلهم ويقدر عدد حالات الثلاسيميا في المملكة بحوالي(1150) حالة.

أخبار ذات صلة

newsletter