تعرف على توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي للحكومة حول نظام الابنية الجديد

اقتصاد
نشر: 2018-09-29 16:36 آخر تحديث: 2018-09-29 17:54
ارشيفية
ارشيفية

تمكن المجلس الاقتصادي و الاجتماعي وبتعاون ايجابي من كافة الاطراف من الوصول الى توافقات وتوصيات حول نظام الأبنية وتنظيم المدن والقرى وتعديلاته للبلديات رقم 136 لسنة 2016 ,وذلك خلال الاجتماع الاخير للجنة العليا للنظام الذي عقد في المجلس يوم الخميس الموافق 27/9/2018 .

وقال الدكتور مصطفى الحمارنه رئيس المجلس الاقتصادي و الاجتماعي انه وبناءً على تكليف من الحكومة قام المجلس بعقد عدة جلسات وعلى مدى عدة اسابيع تم خلالها بذل جهود كبيرة والعمل لساعات طويلة لتقريب وجهات النظر المتباينة والحادة احياناً بين كافة الاطراف المعنية بنظام الابنية و تنظيم المدن. واضاف ان الجميع مارس اعلى درجات المسؤولية والروح الايجابية التي مكنتنا من الوصول الى حلول سوف يقوم المجلس برفعها على شكل توصيات وتقرير شامل الى رئيس الوزراء.

وتوافق أعضاء اللجنة على العليا على أبرز توصيات اللجنة الفنية والمتضمنة الموافقة على ترخيص البلاكين المستثناة من النسبة المئوية في الأراضي الخالية من المناطق المنظمة سابقا ، وبأعماق وشروط سيحددها النظام ، اضافة الى الموافقة على انشاء بلاكين في المناطق التنظيمية الجديدة وبأحكام وأعماق محددة.

كما تم التوافق على على إنشاء طابق سطح للمناطق المنظمة بأحكام أ،ب،ج،د بواقع 20% من مساحة الطابق الأخير، بما في ذلك مساحة بيت الدرج والمصعد ، وبشروط محددة لهذه الغاية، اضافة الى الموافقة على إنشاء طابق خامس وطابق سطح في مناطق التنظيم الجديدة شريطة أن لا تقل سعة الشارع عن 16م.

ولم يتوافق أعضاء اللجنة على السماح بإنشاء طابق خامس في المناطق المنظمة سابقاً حيث برزت كنقطة خلافية خلال الجلسات ،وتم الاتفاق على رفع الموضوع الى مجلس الوزراء الموقر لاتخاذ القرار المناسب حوله.

هذا وتم الاتفاق على تعديل بنود أخرى في النظام واضافة بنود تتعلق بضرورة الالتزام بقانون البناء الوطني وكودات البناء.

وصرح الامين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي محمد النابلسي ان المجلس والتزاماً بمبدأ الشفافية والوضوح والحياد سيقوم بنشر كافة تفاصيل البنود التي تم التوافق عليها وبشكل تفصيلي على موقعه الالكتروني .

ويذكر ان الجلسات التشاورية التي عقدها المجلس حول النظام شارك بها العشرات من الخبراء ورؤساء البلديات وممثليين عن كافة الجهات الرسمية والاهلية وانبثق عنها تشكيل لجنتين فنية وعليا للنظام شارك بعضويتها وزير البلديات وامين عمان و ورؤساء بلديات ونقيب المهندسين و نقيب المقاولين ورئيس جمعية مستثمري الاسكان ورئيس هيئة المكاتب الهندسية وخبراء مستقلون.

أخبار ذات صلة

newsletter