Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أمانة عمان تتجه إلى إعادة دراسة عوائد التنظيم | رؤيا الإخباري

أمانة عمان تتجه إلى إعادة دراسة عوائد التنظيم

الأردن
نشر: 2018-09-22 17:49 آخر تحديث: 2018-09-22 17:49
أمانة عمان تتجه إلى إعادة دراسة عوائد التنظيم
أمانة عمان تتجه إلى إعادة دراسة عوائد التنظيم

تتجه أمانة عمان إلى إعادة دراسة عوائد التنظيم في كل مناطقها، بما يحقق العدالة للجميع، وفق ما صرح به أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة خلال لقائه اليوم أهالي منطقة وادي السير .

وبين أن الأمانة تعمل على تنفيذ أعمال التنظيم بشكل تدريجي وفق الاحتياجات مع إعطاء الأولوية للمناطق التي تضم التجمعات السكانية وحسب طبيعة كل منطقة .

وكشف الدكتور الشواربة بحضور نائب أمين عمان حازم النعيمات ومدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي، عن إيقاف منح إيصال الخدمات ليس فقط بعمان وإنما في كافة محافظات المملكة نتيجة للممارسات الخاطئة والمخالفات المتمثلة بقيام مواطنين بالتعدي على الأملاك العامة والبناء عليها دون موافقات رسمية وبدون توفر لأدنى متطلبات السلامة العامة عليها الأمر الذي بات يشكل خطرا على الجميع.

وأضاف بأنه سيصدر قرارا حكوميا خاصا بإيصال الخدمات، يتضمن ضوابط منحها ومعالجة الحالات الإنسانية .

ونوه إلى أن الأمانة تعمل حاليا على تحديث وتطوير منظومة التشريعات التي تحكم طبيعة عملها وبما يخدم واقع المدينة وتطورها، حيث من المتوقع أن يتم الانتهاء قريبا من مسودة تراخيص المهن لمدينة عمان وذلك بعد أن تم الانتهاء من قانون الأبنية لمدينة عمان .

وحول الواقع المروري على تقاطع الدوار الثامن، أكد الدكتور الشواربة أنه تم تكليف إحدى الشركات المتخصصة لإعداد المخططات الهندسية اللازمة للتقاطع ليقدم حلول مرورية جذرية وبعد دراستها بالكامل مع احتساب التكاليف المالية سيتم تقديمها للحكومة لغايات التنفيذ .

 

وبين أن دراسة التقاطع ستأخذ بعين الاعتبار أن يكون أنموذجا في الحل المروري لاسيما وأنه سيكون ضمن المرحلة الثانية من مشروع الباص سريع التردد التي ستمتد من منطقة صويلح ولغاية تقاطع مرج الحمام، لافتا إلى أن الموقع هو من صلاحيات وزارة الأشغال العامة والإسكان .

وأوضح أن موضوع النقل العام في المدينة من أهم أولويات أمانة عمان في هذه المرحلة، حيث يتم العمل وفق خطة واستراتيجية مرتبطة زمنيا حيث من المتوقع الانتهاء منها مع نهاية عام 2020، ومن أهم محاورها أن الأمانة عملت على تأسيس شركة لتولي مهام النقل العام في العاصمة حيث من المتوقع أن تبدأ أول 100 حافلة العمل مع بداية العام المقبل كمرحلة أولى ، والمرحلة الثانية في منتصف العام نفسه.

وكذلك إنجاز أعمال البنية التحتية لمشروع الباص سريع التردد الذي سيشكل أحد أهم مشاريع النقل العام بالمدينة بحيث سيشغل نحو 145 حافلة ، بالإضافة إلى تنفيذ الاستراتيجية الخاصة بخطوط النقل العام الرئيسية والفرعية التي تربط الأحياء السكنية فيما بينها مع مراكز الانطلاق "المجمعات " .

وردا على ملاحظات المواطنين حول تعزيز منظومة الأعمال الخدمية، شدد الدكتور الشواربة على أن الأمانة ملتزمة بتنفيذ الخطط السنوية التي يتم إعدادها بالخصوص وهناك التزام رسمي بتنفيذها، لافتا إلى إعطاء أولوية لمشاريع خطوط تصريف مياه الأمطار لكونها ضرورية لكل مناطق عمان وتنفيذها لا يحتمل أي تأخير.

وأشار إلى أن الأمانة ستطرح قريباً عطاءين أحدهما لإنشاء مركز انطلاق وادي السير، والآخر خاص بإنشاء مبنى جديد لمديرية وادي السير ، إضافة للعمل على تنفيذ ثلاثة جسور مشاة حيث تم مؤخرا طرح عطاء أولهما .

وأكد الدكتور الشواربة أن الأمانة ستبحث عن المكان المناسب لتخصيصه ليكون مقبرة لخدمة أهالي منطقة وادي السير وذلك قبل نهاية العام الحالي، لافتا إلى أن هناك توجه لتخصيص 1000 دونم من قبل الحكومة على أطراف المدينة لتكون مقبرة ، حيث أصبحت ضرورة مُلحة لخدمة المدينة .

ونوه إلى أن الأمانة ماضية في مشروعها للتحول الالكتروني وذلك بهدف تبسيط الاجراءات وتوفير الوقت على المواطنين وسرعة الإنجاز بشكل حيادي ونزيه وشفاف بعيدا عن أي اعتبارات شخصية وهو الأمر الذي سيعزز من الثقة بين المواطن ومؤسسته .

واستعرض رئيس اللجنة المحلية لمنطقة وادي السير عاهد السليحات في كلمة له ، أهم المطالب والاحتياجات الخدمية التي تحتاجها المنطقة وقاطنيها، مشيرا فيها لأهم الانجازات الخدمية التي شهدتها المنطقة في الآونة الأخيرة، حيث بلغت نسبة الإنجاز لخطة صيانة الطرق وأعمال التعبيد  100%  وبإجمالي ربع مليون متر مربع.

وبلغت نسبة أعمال التنظيم في منطقة وادي السير " القصبة " ، نحو 75% ورفع نسبة التنظيم بالوادي الأخضر من 25%الى 50% ، حيث سيستمر العمل إلى أن تصل نسبة التنظيم بالمنطقة 100% ، علما بأن نسبة الشوارع المنظمة في المنطقة هي 15% .

كما تم العمل على انجاز ما نسبته 90% من مشروع وحدات الإنارة الحديثة .

وبين السليحات أن كافة الأعمال الإنشائية التي تمت بالمنطقة بلغت كلفتها " 980 " ألف دينار شملت جدران وعبارات وأرصفة وجزر وسطية وغيرها من الأعمال الإنشائية الخدمية .

كما تم العمل على إنجاز ما نسبته 75% من خطة الفتوحات وبمساحة وصلت إلى "155" ألف متر مربع ، مع الإشارة لوجود عدد من العوائق لبعض المشاريع .

والعمل على إنجاز العديد من الأعمال الزراعية والتجميل لعدد من الشوراع ومداخل المتنزهات والمقابر، حيث سيتم العمل قريبا على تنفيذ أعمال زراعة على شارع نالتشك ومدخل المشروع السياحي وعدد من المقابر .

 وقدم المواطنون في اللقاء الذي حضره العديد من الشخصيات الرسمية والاجتماعية في لواء وادي السير ، إضافة للجهاز التنفيذي بأمانة عمان، جملة من المطالب الخدمية حيث تمثلت في معالجة الواقع المروري، وتوفير مقبرة للمنطقة، وفتح باب إيصال الخدمات، والتنظيم ، وأعمال الصيانة والتعبيد، وأعمال الإنارة، وإنشاء قاعة متعددة الأغراض، وتوفير الحدائق والمراكز الثقافية والملاعب في المنطقة والأرصفة والأطاريف .

وأشاد المواطنون بمشروع عراق الأمير السياحي الذي تنفذه أمانة عمان بالتعاون مع الجهات المعنية، لأهميته الدينية والسياحية التي ستنعكس على المنطقة ووضعها على الخارطة السياحية العالمية .

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter