Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اليمن.. الأمم المتحدة تسعى لإقامة "جسر جوي طبي" من صنعاء إلى الخارج | رؤيا الإخباري

اليمن.. الأمم المتحدة تسعى لإقامة "جسر جوي طبي" من صنعاء إلى الخارج

عربي دولي
نشر: 2018-09-17 01:32 آخر تحديث: 2018-09-17 01:32
ارشيفية
ارشيفية

أعلنت الأمم المتحدة الأحد أنها تسعى لإقامة "جسر جوي طبي" لنقل مرضى من العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين إلى الخارج لتلقي العلاج، آملة في أن تقلع الرحلة الأولى "في أقرب وقت".

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في اليمن نيفيو زاجاريا في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، إن "المرضى الذين سيجري نقلهم يعانون أمراضا مزمنة"، وإن 80 في المئة منهم نساء وأطفال.

وأوضح أن الأمم المتحدة تسعى لنقل المرضى في طائرات من صنعاء إلى منشأة طبية في بلد آخر لم يحدده، مشيرا إلى أن المنظمة الأممية تعمل للحصول على موافقة كل أطراف النزاع لبدء نقل المرضى إلى الخارج.

وقال إنه تم الطلب من شركة خاصة مستقلة التدقيق في ملفات المرضى، وإن الجسر الجوي الطبي سيستمر لمدة ستة أشهر في مرحلة أولى.

وذكر زاجاريا أن 12 حالة حصلت على الموافقة للسفر لتلقي العلاج في الخارج، آملا في أن تسيّر الرحلة الأولى "في أقرب وقت". وتابع "الجسر الجوي آخر أمل لهم".

ويسيطر المتمردون الحوثيون على صنعاء ومناطق أخرى منذ أيلول/سبتمبر 2014. وتحاول القوات الحكومية استعادة الأراضي التي خسرتها بمساندة تحالف عسكري تقوده السعودية في هذا البلد دعما لقوات الحكومة منذ آذار/مارس 2015.

ومنذ التدخل السعودي، قتل في اليمن نحو 10 آلاف شخص غالبيتهم مدنيون، بينما تهدد المجاعة حياة ملايين السكان في البلد الفقير الغارق في أزمة انسانية هي الأكبر في العالم وفق الأمم المتحدة.

ويسيطر التحالف العسكري على الحركة الجوية في مطار صنعاء والمقتصرة على طائرات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية، بينما يطالب المتمردون الأمم المتحدة بالضغط على التحالف لفتح الاجواء أمام الطائرات التجارية.

وتسعى الأمم المتحدة لإحياء محادثات السلام مجددا بعدما فشلت قبل نحو عشرة أيام في جمع أطراف النزاع في جنيف لإجراء أول محادثات منذ 2016.

وانتهت المفاوضات غير المباشرة حتى قبل أن تبدأ بعدما رفض المتمردون في اللحظة الأخيرة التوجه الى جنيف من دون الحصول على ضمانات من الأمم المتحدة بالعودة سريعا الى العاصمة.

كما طالبوا بنقل جرحى على متن الطائرة التي كانت ستقلّهم الى جنيف، مشددين على ضرورة أن تكون الطائرة عمانية وأن تمر عبر مسقط.

ولم يعلّق التحالف على احتمال إقامة الجسر الجوي الطبي، بينما قال المتمردون على لسان "وزير الخارجية" في حكومتهم غير المعترف بها دوليا هشام شرف عبدالله، خلال لقاء مع المبعوث الأممي مارتن غريفيث في صنعاء الأحد، إن الجسر الجوي "حل جزئي"، حسبما نقلت عنه وكالة "سبأ" المتحدثة باسم المتمردين.

أخبار ذات صلة

newsletter