المعشر يتحدث عن أهمية صندوق النقد الدولي للأردن.. فيديو

محليات نشر: 2018-09-13 16:00 آخر تحديث: 2018-09-13 16:14
نائب رئيس الوزراء وزير دولة رجائي المعشر
نائب رئيس الوزراء وزير دولة رجائي المعشر
المصدر المصدر

عرض نائب رئيس الوزراء وزير دولة رجائي المعشر خلال لقائه صحبة فريق وزاري الخميس، الفعاليات الرسمية والشعبية في محافظة البلقاء لمناقشة قانون ضريبة الدخل الجديد والاستماع لآراء وملاحظات المواطنين حوله، مسيرة الاقتصاد الأردني منذ أزمة عام 1988 وما رافقها من قرارات قاسية ودخول الأردن في برنامج تصحيح اقتصادي مع برنامج صندوق النقد الدولي والانتهاء من البرنامج عام 2004.

وقال المعشر: بدانا بمرحلة انفاق مالي كبير وصل إلى 40% من الناتج المحلي الاجمالي وايضا كان يذهب الانفاق الى مشاريع غير إنتاجية، وفي عام 2009 شهدنا الازمة المالية العالمية وتراجع نسبة النمو وبدأنا عملية تصحيح اقتصادي، وفي عام عام 2011 كان الربيع العربي وتوقف الغاز المصري واللجوء السوري وإغلاق الحدود وزيادة العجز وارتفاع المديونية، حيث وجدت الحكومة نفسها لا تستطيع الخروج من الأزمة وحاجتها لبرنامج إصلاح اقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي .

واكد المعشر على أهمية صندوق النقد الدولي لأنه يمنحنا شهادة تمكننا من الاقتراض بأسعار تفضيلية وبدونها ستكون كلف الاقتراض عالية .

وأشار المعشر إلى أن الأردن بحاجة إلى 8 مليار دولار سنويا لإدامتها، حيث قرر الأردن الدخول في برنامج مع صندوق النقد الدولي منذ عام 1988م، على إثر الأزمة التي حصلت في ذاك الوقت، إلا أن البرنامج كان قاسيا جدا على المملكة.

وتسأل المعشر خلال اللقاء، لماذا يحتاج الأردن لصندوق النقد الدولي؟، "لأن الاقتراض من السوق الأوروبي أصبح غير ممكن، وسيترتب على الأردن فوائد عالية وكبيرة، لذلك إذا ذهبنا للصندوق ووجود الصندوق أن الأردن يسير في الإصلاحات الاقتصادية سيمنحنا القروض بفوائد قليلة".

 

أخبار ذات صلة