صحة غزة تحذر من توقف المولدات الكهربائية في مستشفياتها

فلسطين نشر: 2018-09-09 14:27 آخر تحديث: 2018-09-09 14:27
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة من توقف المولدات الكهربائية في كبرى مستشفيات القطاع بسبب تفاقم ازمه الوقود مع انعدام أي أفق لتوريد كميات جديدة من الوقود.

وقالت الوزارة في بيان، الأحد، إن المولدات في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية باتت تلفظ أنفاسها الأخيرة، ففي مستشفى بيت حانون سيؤدي ذلك إلى حرمان 350 ألف نسمة من الخدمة والرعاية الصحية التي يقدمها المستشفى.

وأشارت إلى انه يوجد في المستشفى 3 مولدات كهربائية بقدرة 400 KVA وآخر 300 KVA ومولد صغير بقدرة 50 KVA، وتبلغ كمية الوقود اللازمة للتشغيل 18000 لتر من السولار شهريا.


اقرأ أيضاً : صحيفة: عباس أحبط اتفاق التهدئة بقطاع غزة


وأكدت الوزارة أن طواقمها الفنية والهندسية بدأت بإجراءات تقشفية وإعادة جدولة كميات الوقود والاعتماد على المولدات الأصغر بغرض تأجيل حدوث الأسوأ، لكن تلك الإجراءات لن تكون مجدية مع تفاقم ازمه انقطاع الكهرباء لأكثر من 16 ساعة يوميا.

وأضافت ان استمرار هذه الأزمة تؤثر على عمل الطواقم الطبية في المستشفى وفرض حالة الإرباك، ما يعني تأجيل إجراء العمليات الجراحية والفحوصات المخبرية وفحوصات الدم وتوقف عمل قسم الأشعة والخدمات المساندة كخدمات الغسيل والتعقيم.

وناشدت الوزارة المعنيين بالعمل الصحي والجهات المانحة للعمل بسرعة على توفير كميات الوقود وبشكل ثابت ومنتظم لكي لا تتوقف خدمات المستشفى جراء عدم قدرتها على العمل دون كهرباء.

أخبار ذات صلة