Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
آبل تحذر من تأثير الحرب التجارية على منتجاتها | رؤيا الإخباري

آبل تحذر من تأثير الحرب التجارية على منتجاتها

تكنولوجيا
نشر: 2018-09-08 13:57 آخر تحديث: 2018-09-08 13:57
تعبيرية
تعبيرية

حذرت شركة آبل من تأثير الحرب التجارية على منتجاتها، إذ قالت إن الرسوم الجمركية الأمريكية المقترحة على 200 مليار دولار من البضائع الصينية سوف تؤثر على ساعتها الذكية وسماعاتها اللاسلكية وغيرها من المنتجات، وهي المرة الأولى التي تقوم فيها الشركة بتفصيل أضرار محددة من المحتمل أن تؤثر على مجموعتها الخاصة من الأجهزة ضمن المعركة التجارية القائمة حاليًا بين الولايات المتحدة والصين، حيث يواصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التهديد بفرض المزيد من التعريفات الجمركية ضد الصين.

وقالت الشركة إن التعريفات المقترحة التي تصل إلى 25 في المئة على منتجات معينة مستوردة من الصين إلى الولايات المتحدة سوف تؤثر على مجموعة واسعة من منتجات آبل، بما في ذلك جهاز حاسب ماك ميني Mac mini وسماعتها اللاسلكية AirPods وساعتها الذكية Apple Watch ومكبر الصوت الذكي HomePod وقلمها الإلكتروني Apple Pencil وأجهزة التوجيه AirPort routers وبعض الشواحن والمحولات والكابلات وآلات تصنيع متخصصة.

وكتب آبل في رسالة وجهتها إلى الممثل التجاري للولايات المتحدة: “إن التعريفات الجمركية تزيد من تكلفة عملياتنا في الولايات المتحدة، وتؤدي إلى ارتفاع أسعار المستهلك في الولايات المتحدة، وانخفاض النمو الاقتصادي الكلي في الولايات المتحدة، وغير ذلك من العواقب الاقتصادية غير المقصودة”.

وقال خبراء تجاريون إن شركة آبل من بين أكثر الشركات الأمريكية ضعفًا في ظل التوترات التجارية المتصاعدة، حيث تقوم الشركة بتصنيع الغالبية العظمى من منتجاتها في الصين، وتقوم بتصديرها إلى الولايات المتحدة، مما يجعلها هدفًا جمركيًا محتملًا، كما أن لديها أعمالاً كبيرة في الصين، والتي يمكن أن يستهدفها الصينيون رداً على الإجراءات التجارية الأمريكية.

وتعد منتجات AirPods و Apple Watch جزءًا من شريحة المنتجات التي ساهمت بمبلغ 12.86 مليار دولار أمريكي من إجمالي إيرادات الشركة للسنة المالية المنتهية في شهر سبتمبر/أيلول 2017، أو بنسبة 5.6 في المئة من إجمالي مبيعات الشركة البالغة 229.23 مليار دولار، ولم يتأثر هاتف آيفون، والذي يمثل حوالي ثلثي إجمالي مبيعات شركة آبل، بالتعريفات المقترحة حتى الآن.

وقد يتغير ذلك إذا تابعت إدارة ترامب التهديدات السابقة حول الواردات الصينية بقيمة 500 مليار دولار، والتي تغطي كل شيء تصدره الصين إلى الولايات المتحدة، وقالت آبل ضمن الرسالة: “من الصعب رؤية كيف ستعمل التعريفات الجمركية، والتي تؤذي الشركات الأمريكية والمستهلكين الأمريكيين، على دفع أهداف الحكومة فيما يتعلق بسياسات التكنولوجيا الصينية”.

وأضافت “ونأمل بدلاً من ذلك أن تعيد النظر في هذه الإجراءات وأن تعمل على إيجاد حلول أخرى أكثر فعالية تترك الاقتصاد الأمريكي والمستهلك الأمريكي أقوى وأكثر صحة من أي وقت مضى”.

وكان تيم كوك Tim Cook، الرئيس التنفيذي للشركة قد تجاهل في وقت سابق المخاوف المتعلقة بالتعريفات الجمركية، قائلاً إنه أجرى محادثات مع ترامب حول التعريفات الجمركية وأنه على ثقة من أن التعريفات الجمركية لن تؤثر على هاتف آيفون، والذي يعد المولد الأساسي لمعظم أرباح آبل، ولم يتم إدراجه كأحد المنتجات التي ستتأثر بالتعريفات.

تجدر الإشارة إلى أن شركة آبل تعد واحدة من بين العديد من شركات التكنولوجيا التي قدمت تعليقات للحكومة الأمريكية بشأن التعريفات الجمركية المقترحة، حيث جادلت العديد من الشركات التقنية مثل إنتل وسيسكو وغيرها بأن التعريفات قد تعيق القدرة التنافسية للولايات المتحدة فيما يخص شبكات الجيل الخامس 5G.

أخبار ذات صلة

newsletter