طقس صيفي معتدل يتحول تدريجياً الى حاراً نسبياً

طقس نشر: 2018-09-07 13:45 آخر تحديث: 2018-09-07 13:45
خريطة توضيحية من موقع طقس العرب
خريطة توضيحية من موقع طقس العرب
المصدر المصدر

يستمر الطقس المعتدل في الأيام الاولى من الاسبوع، مع ظهور السحب المنخفضة في مختلف المناطق، وربما بعض الأمطار الخفيفة أو الرذاذ أقصى شمال المملكة، واعتبارا من الثلاثاء الموافق 11 أيلول، ترتفع درجات الحرارة تدريجياً ليصبح الطقس حاراً نسبياً مع نهاية الاسبوع، نتيجة لتوقع تأثير كتلة هوائية حارة.

وخلال يومي السبت والأحد وحتى الاثنين، تسود أجواء صيفية معتدلة ودرجات الحرارة دون معدلاتها العامة بحدود درجتين مئوتين، وخلال فترة الليل والصباح الباكر، تكون الأجواء لطيفة ورطبة وتميل للبرودة بعد منتصف الليل خاصة فوق الجبال وفي السهول.

وتشير التوقعات للنصف الثاني من الاسبوع الى ابتعاد الكتلة المعتدلة والرطبة عن بلاد الشام، وتحركها نحو ليبيا وشمال غرب مصر، وهذا يؤدي الى بناء مرتفع جوي قوي في طبقات الجو المتوسطة والعالية في بلاد الشام بما فيها المملكة، يترافق مع كتلة هوائية حارة مصدرها شبه الجزيرة العربية.

ويعني ذلك أن الأجواء ستصبح حارة نسبياً الى حارة في بعض المناطق لاسيما مع نهاية الاسبوع، بما في ذلك ساعات الليل، وهو ما يؤدي بدوره الى سيطرة أجواء مرهقة بشكل عام.

امتداد ضعيف لمنخفض البحر الاحمر مع نهاية الاسبوع

يعمل توزيع الانظمة الجوية حول المنطقة الى نشاط ضعيف لمنخفض البحر الاحمر شمال الجزيرة العربية اضافة الى جنوب وشرق المملكة، اذ يتوقع اندفاع رياح رطبة في الطبقات المتوسطة والعالية من الغلاف الجوي نحو المملكة، مما تؤدي الى تكاثر الغيوم المتوسطة خاصة في جنوب وشرق المملكة.

أخبار ذات صلة