تمديد قرار وقف استيراد الأبقار حتى العام المقبل

اقتصاد نشر: 2018-09-04 15:34 آخر تحديث: 2018-09-04 15:34
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

أعلن وزير الزراعة خالد حنيفات أن الوزارة ستمدد قرار وقف استيراد الأبقار حتى العام المقبل، ولن يتم فتح باب الاستيراد إلا بعد التشاور مع العاملين في القطاع وتغير أسباب منعه.

وأوضح حنيفات خلال زيارته الثلاثاء جمعية التعاونية لمربي الأبقار في قضاء الظليل، ان الوزارة حاولت من خلال اللقاءات الدورية مع القطاع والعاملين فيها خلال الأشهر الماضية، الحد من أضرار فتح باب الاستيراد للأبقار سابقا وتقليص استيراد بعض منتجات الحليب التي أثرت على التسويق لمنتجات مربي الأبقار من الألبان والأجبان.

وأشار إلى أن الوزارة ستعمل على إيجاد آلية ثابتة للتسويق من خلال إنشاء مصانع تمتص الفائض من منتج الحليب، وسيكون هناك اثر إيجابي للعاملين في هذا القطاع، منوها بأهمية وجود دراسة واضحة المعالم للموافقة على إيجاد بورصة للحليب من أجل حماية أسعاره.

ودعا لتفعيل القطاعات كافة من أجل إيجاد فرص عمل جديدة لاستيعاب القوى العاملة والتخفيف من حدة البطالة، مشيرا إلى أن الهدف من الزيارة هو الاطلاع على مطالب واحتياجات العاملين في قطاع تربية الثروة الحيوانية وتذليل الصعوبات التي تواجه استثماراتهم.

وبين أن القطاع بدأ بالانتعاش للوصول إلى بر الأمان نتيجة لسياسة الوزارة القائمة على ضرورة حماية المنتج المحلي، لافتا إلى أنه سيكون هناك تنسيق مباشر لوضع سياسة متكاملة ورؤية متكاملة لدعم القطاع هناك خلال الفترة المقبلة.

وطالب العديد من أصحاب مربي الأبقار بتمديد قرار وزارة الزراعة القاضي بوقف استيراد الأبقار حتى العام المقبل، وتقييد دخول البضاعة المستوردة للمنتجات المحلية من الدول المجاورة ووضع الضوابط الضرورية عليها، ومنع استيراد " حليب البودرة " الذي يدخل في صناعة الألبان والأجبان، وتشديد الرقابة على الغذاء بالتعاون مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

كما طالبوا بضرورة إلغاء الضريبة على مدخلات الإنتاج التي تشكل خطرا حقيقيا على مربي الأبقار، وإنهاء مشكلة إفراغ حمولة صهاريج النضح لحمولتها بين مزارع الأبقار.

وجال الوزير في مرافق الجمعية، واطلاع على الخدمات التي تقدمها.

أخبار ذات صلة