دراسة.. الشاي الأخضر يمكنه معالجة السرطان

صحة نشر: 2018-09-01 07:25 آخر تحديث: 2018-09-01 07:25
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

ظل مشهورا لفترة طويلة بأنه يستطيع إمداد جسد الإنسان بفوائد صحية جمة، إذ يساعد بشكل كبير في إنزال الوزن، لكن الشاي الأخضر، وفق دراسة حديثة، قد يساعد في العلاج من مرض السرطان، وليس فقط إنزال بعض "الباوندات" من المعدة.

 وكشفت التجارب العلمية في دراسة أعدها باحثون من جامعة "سالفورد" ضمن عدد كبير جدا من الأبحاث التي تحاول التوصل لعلاج لمرض السرطان، أن مستخلص هذا الشاي تستطيع إيقاف خلايا السرطان، ومهاجمة طاقتها حتى تُستزف، وحتى لا تنتشر في الجسد، بحسب صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

من جهته، كشف البروفيسور مايكل ليسانتي، الذي قاد الدراسة، عن أن المستخلص حوّل الخلايا السرطانية، إلى حالة الأيض الساكنة، وأضاف: "بعبارة أخرى، فإن الماتشا يمنع الخلايا من إعادة التزود بالطاقة، وبالتالي تصبح الخلايا السرطانيةغير نشطة وتموت"، ونشرت هذه النتائج في المجلة العلمية "أجيننج".

وشاي ماتشا هو نوع من أنواع الشاي الأخضر في شكل مسحوق، ومصدره اليابان حيث اشتهر استخدامه في احتفالات الشاي، ويتم تصنيعه من النبات ذاته الذي يصنع منه الشاي الأسود.

وكشفت أدلة علمية على أن شاي ماتشا، يؤثر بشدة، على مسار إشارة "إم تور"، المعروف أنها تلعب دورا مهما في عملية التمثيل الغذائي للخلايا السرطانية، كما يؤدي مستخلص ماتشا إلى إضعاف مكونات الريبوسوم، الذي يجمع معظم البروتينات المطلوبة للخلايا من أجل بقائها.

وأضاف البروفيسور ليسانتي: "الشاي الأخضر ماتشا هو منتج طبيعي يستخدم كمكمل غذائي مع إمكانات كبيرة لمجموعة من العلاجات، وكانت التأثيرات على خلايا سرطان الثدي البشرية مدهشة للغاية؛ فالمكونات النشطة في ماتشا لها تأثير جراحي، لكن في الوقت الحالي ليست الأدلة قوية بما يكفي لمعرفة هذا بالتأكيد، ونحن بحاجة إلى التحقق من الدراسات البشرية لإثبات ذلك".

أخبار ذات صلة