Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أيلول.. بين رحيل الصيف وبداية الخريف | رؤيا الإخباري

أيلول.. بين رحيل الصيف وبداية الخريف

هنا وهناك
نشر: 2018-08-28 08:21 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
ارشيفية
ارشيفية

يعتبر اليوم الأول من شهر أيلول/سبتمبر هو أول أيام فصل الخريف من الناحية الجوية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، حيثُ تبدأ اعتباراً من هذه الفترة ملامح التغيرات الواضحة في طبيعة الغلاف الجوي بدءاً من العروض العُليا ونزولاً بالتدريج نحو مناطقنا العربية.

وفي هذه الفترة يبدأ فصل الصيف بالانهيار والرحيل عن المناطق القطبية والعروض العليا والعروض شبه القطبية، حيث تتسارع رحلة الشمس الظاهرية نحو الجنوب، ويبدأ الليل بالبدء بشكل أكبر.

عُلماء الطقس قرروا أن الخريف من ناحية أحوال الطقس يبدأ بتاريخ 1-9 أيضاً لغايات تسهيل عملية أرشفة المعلومات وترتيبها، فاعتبروا أن الخريف يشمل 3 أشهر بالتمام والكمال هم أشهر سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين أول ونوفمبر/تشرين ثاني.

أما من الناحية الفلكية فتُعتبر ظاهرة الاعتدال الخريفي وتساوي الليل والنهار يوم 23 سبتمبر/أيلول هي الانطلاقة الفعلية لفصل الخريف، ومن بعد هذا التاريخ يُصبح طول الليل أكبر من طول النهار، مما يُعرض القسم الشمالي من الكرة الأرضية للتبريد التدريجي، وبالتالي اصطدام الكتل الهوائية الباردة القادمة من العروض العليا تدريجياً بالهواء الساخن الموجود فوق المناطق العربية، وهو ما يعمل على تشكيل حالات من عدم الاستقرار الجوي خلال فصل الخريف، تبدأ بموسم الأمطار في أنحاء عدّة من الوطن العربي.

أخبار ذات صلة

newsletter