Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الاردن يوقع اتفاق استيراد 10% من احتياجات توليد الكهرباء من الغاز المصري | رؤيا الإخباري

الاردن يوقع اتفاق استيراد 10% من احتياجات توليد الكهرباء من الغاز المصري

اقتصاد
نشر: 2018-08-09 16:00 آخر تحديث: 2018-08-09 17:41
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية

وقعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي ونظيرها المصري طارق الملا في القاهرة اليوم الخميس على تعديلات اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين لاستيراد 10 بالمئة من احتياجات توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي من مصر مطلع العام المقبل.

 وقالت الوزيرة زواتي في تصريح صحفي اليوم ان الجانبين وقعا على التعديلات المطلوبة في الاتفاقيات الموقعة عام 2004 والتي تعد جزءا من تعويض الكميات التي لم تورد سابقا من الجانب المصري.

 وأضافت انها بحثت مع نظيرها المهندس طارق الملا موضوع تعزيز شبكات الغاز الطبيعي للصناعات والتي تتم حاليا من خلال شركه فجر الأردنية- المصرية وناقشا مواضيع التبادل الكهربائي والتعاون في مجال الثروة المعدنية وعلى وجه الخصوص الفوسفات بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين.

 


اقرأ أيضاً : زواتي: استيراد 10% من احتياجات توليد الكهرباء من الغاز المصري مطلع 2019


كما بحث الجانبان وفق الوزيرة زواتي امكانية تدريب الكوادر الاردنية في مراكز التدريب التابعة لشركات قطاع البترول المصري في اطار التعاون ونقل الخبرات.

واشادت الوزيرة زواتي بعلاقات التعاون القائم بين الاردن وجمهورية مصر العربية في مجالات الطاقة والربط الكهربائي واثر هذا التعاون في تحقيق التكامل الاقتصادي العربي مؤكدة أهمية تعزيز هذا التعاون لخدمة مصالح الشعبين الشقيقين.

 والتقت الوزيرة زواتي اليوم أيضا وزير الكهرباء والطاقة المصري الدكتور محمد شاكر المرقبي وبحثت معه اوجه التعاون المشترك في مجال الربط الكهربائي وتبادل الكهرباء وتبادل الخبرات في قطاع الطاقة والطاقة المتجددة خصوصا.

  ولدى زيارة الوزيرة زواتي لشركات (جاسكو وبتروجت وإنبي- وهي الأذرع الرئيسية لقطاع الطاقة المصري في تنفيذ المشروعات البترولية) استمعت زواتي لعرض تقديمي حول إمكانيات الشركات المصرية وأحدث التقنيات والتطبيقات التي تستخدمها في مجال البترول والغاز الطبيعي واطلعت على دور هذه الشركات وخبراتها في مجال الاختصاص.

وقدم رئيس هيئة المديرين بشركة فجر الأردنية- المصرية المهندس فؤاد رشاد عرضا توضيحيا حول تقدم الأعمال بمشروعات الغاز الطبيعي بالأردن وأوجه التعاون مع شركات قطاع البترول المصري في تنفيذ هذه المشروعات.

 ويرافق الوزيرة زواتي في الزيارة مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة ومدير مديرية الغاز الطبيعي المهندس حسن الحياري.

 وكانت مصر قد زودت الأردن بنحو 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا منذ عام 2004 الا ان هذه الكميات تراجعت بدءأ من نهاية عام 2009 وتوقفت اعتبارا من عام 2011 اثر تعرض خط الغاز العربي الذي يبدا جنوب العريش في شمال سيناء مرورا بالاراضي الأردنية لحوالي 25 تفجيرا في منطقة سيناء.

  وحمل توقف امدادات الغاز المصري وتحول محطات توليد الكهرباء لاستخدام الوقود الثقيل شركة الكهرباء الوطنية خسائر تقدر بنحو 5 مليارات دينار.

 وتقدر حاجة المملكة من الغاز الطبيعي بحوالي 330 مليون قدم مكعب يوميا تستغل في توليد الطاقة الكهربائية.

أخبار ذات صلة

newsletter