Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تطوير دواء جديد أكثر فاعلية لمواجهة سرطان الكبد | رؤيا الإخباري

تطوير دواء جديد أكثر فاعلية لمواجهة سرطان الكبد

صحة
نشر: 2018-08-04 21:47 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
تعبيرية
تعبيرية

طور فريق بحث دولي دواءً جديدًا يمكن أن يعالج سرطان الكبد على نحو أكثر فعالية من العلاجات الحالية.

وأوضح الباحثون أنهم درسوا بروتينا يسمى (SALL4)، وهو بروتين متعلق بنمو الورم على نطاق واسع، باعتباره علامة تشخيصية وهدف لأدوية سرطان الكبد وسرطانات أخرى مثل سرطان الرئة وسرطان الدم.

واكتشف الفريق أن هذا البروتين يعمل مع بروتين آخر يسمى (NuRD)، لتشكيل تحالف قوي يؤدي إلي تطور وانتشار الإصابة بالسرطانات، ومنها سرطان الكبد.

وأشار الفريق إلى أن الدواء الجديد، الذي لا يزال في طور التجارب، يعمل على استهداف هذين البروتينين، ومنعهما من الاتحاد، وبالتالي موت الخلايا السرطانية وخفض انتشار الأورام.

واكتشف الفريق أن الدواء الجديد عندما يتم تناوله مع عقار "سورافينيب" Sorafenib، وهو دواء يُستعمل لعلاج سرطان الخلايا الكبدية، يمكن أن يقلل من نمو أورام الكبد، بصورة أفضل من عقار "سورافينيب"، إذا تم تناوله منفردًا.

وقال الباحثون إن العقار الجديد يفتح الباب أمام تطوير عقاقير أكثر فعالية لعلاج سرطان الكبد مع آثار جانبية أقل.

وأضافوا أن هذا الاكتشاف المثير له آثار مهمة على علاج سرطان الخلايا الكبدية، بالإضافة لمجموعة واسعة من السرطانات الصلبة والأورام الخبيثة.

وتشمل عوامل الخطر المسببة لسرطان الكبد، عدوى فيروس التهاب الكبد الوبائي "سي"، وإدمان المشروبات الكحولية، والإصابة بأمراض الكبد الدهنية غير الكحولية المرتبطة بمرض السكري والبدانة .

أخبار ذات صلة

newsletter