بومبيو عن العقوبات الأمريكية: "لقد حذرنا الأتراك سابقاً"

عربي دولي نشر: 2018-08-03 09:56 آخر تحديث: 2018-08-03 09:56
وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو
وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو
المصدر المصدر

أعلن وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو الجمعة، أن العقوبات الأمريكية على الوزيرين التركيين "دليل" على "التصميم الكبير" للولايات المتحدة على إطلاق سراح القس اندرو برانسون.

وقال بومبيو أمام صحافيين مرافقين له من بينهم مراسلون لوكالة فرانس برس "لقد حذرنا الأتراك من أن الوقت حان للإفراج عن القس برانسون وآمل أن يدركوا" بأن العقوبات التي أُعلنت هذا الاسبوع "دليل على تصميمنا الكبير".

وجاءت تصريحات بومبيو قبل لقاء أجراه مع نظيره التركي محمد تشاوش اوغلو على هامش قمة أمنية في سنغافورة الجمعة وذلك عقب فرض واشنطن عقوبات على وزيرين من حكومة الرئيس رجب طيب اردوغان التي تعهدت بالرد. 

وتُطالب الولايات المتحدة بالإفراج الفوري عن القس أندرو برانسون، الذي وضع قيد الإقامة الجبرية الأسبوع الماضي في تركيا بعد اعتقاله عاما ونصف العام لاتهامه بـ"الإرهاب" و"التجسس".

وقال بومبيو "يجب أن يعود برانسون إلى بلاده كما هو الحال بالنسبة لجميع الأمريكيين الذين تحتجزهم الحكومة التركية. هؤلاء الأشخاص موقوفون منذ مدة طويلة وهم أبرياء". 

وأضاف "القس برانسون بريء وعليهم السماح له بالعودة إلى الولايات المتحدة". 

وأوقف القس المتحدر من كارولاينا الشمالية في تشرين الأول/أكتوبر 2016 في إطار حملات تطهير نفّذتها السلطات التركية بعد محاولة الانقلاب في تموز/يوليو من العام نفسه.

وينفي برانسون المقيم منذ نحو عشرين عاما في تركيا حيث يشرف على كنيسة صغيرة، كل الاتهامات الموجهة إليه. وهو يواجه حكما بالسجن مدة تصل إلى 35 عاما في اطار المحاكمة التي بدأت في نيسان/أبريل الماضي.

أخبار ذات صلة