Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تعرف على مدلول الاختصارات في تحليل صورة الدم | رؤيا الإخباري

تعرف على مدلول الاختصارات في تحليل صورة الدم

صحة
نشر: 2018-07-29 19:39 آخر تحديث: 2018-07-29 19:39
تعبيرية
تعبيرية

عادة ما يلجأ المرء إلى إجراء تحليل لصورة الدم في إطار الفحص الطبي الشامل أو قبل التدخلات الجراحية، غير أن هذا التحليل يتضمن العديد من الاختصارات المبهمة مثل LDL أو GPT أو RBC، والتي يصعب تفسير مدلولها على الشخص العادي.

وإذا أظهرت نتائج تحليل صورة الدم أن إحدى القيم أو أكثر خارج النطاق الطبيعي، فلا داع للقلق أو الذعر؛ نظرا لأن قيم الدم عُرضة للتقلبات، ولذلك فإنه يتعين عدم الاعتماد فقط على نتائج تحليل صورة الدم، ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج حول مدلول كل قيمة.

وفيما يلي لمحة سريعة على أهم الاختصارات:

الدهون في الدم

تشتمل الدهون في الدم على عدة مكونات، ومنها الكوليسترول، وهناك بروتين دهني منخفض الكثافة ويسمى كوليسترول LDL، وبروتين دهني عالي الكثافة ويعرف باسم كوليسترول HDL.

ويعمل البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL على إمداد الجسم بالكوليسترول، الذي يتم إنتاجه في الكبد، بينما يقوم البروتين الدهني عالي الكثافة HDL بنقل الكثير من الكوليسترول إلى الكبد.

وأوضح ماتياس أورت، عضو الرابطة الألمانية لأطباء المختبرات، قائلا: "كلما انخفضت قيم الكوليسترول، كان ذلك أفضل". وتبلغ القيمة المثالية للبروتين الدهني منخفض الكثافة أقل من 160 مللي جرام لكل ديسيلتر. وإذا ظهرت القيمة أعلى من ذلك بشكل متكرر، فإن المرء يكون عُرضة للإصابة بتصلب الشرايين.

الجلوكوز

يعرف الجلوكوز أيضا بنسبة السكر في الدم، وعادة ما يتم قياسه على معدة خاوية، وأضاف الطبيب الألماني ماتياس أورت قائلا: "يتم تشخيص الإصابة بمرض السكري عندما تزيد نسبة السكر في الدم أثناء الصيام عن 126 ملل جرام/ديسيلتر عدة مرات".

وتشير قيمة السكر الصائم بين 100 و 125 مللي جرام/ديسيلتر إلى وجود اضطراب في تحمل الجلوكوز، وهذا يعني تزايد خطر الإصابة بمرض السكري مستقبلا، علاوة على أن القيم المنخفضة للجلوكوز بشكل متكرر تدل على انخفاض سكر الدم، وهو ما يستلزم إجراء طبي سريع؛ لأن ذلك قد يشكل خطورة على الحياة.

وظائف الكُلى

عادة ما يتم فحص اليوريا والكرياتينين أثناء إجراء تحليل صورة الدم، وتتراوح القيمة الطبيعية لليوريا لدى النساء بين 17 و 43 مللي جرام/ديسيلتر، بينما تتراوح لدى الرجال بين 18 و25 مللي جرام/ديسيلتر. أما القيمة الطبيعية للكرياتينين فتبدأ من 66ر0 إلى 09ر1 مللي جرام/ديسيلتر (النساء) ومن 84ر0 إلى 44ر1 مللي جرام/ديسيلتر (الرجال). وإذا زادت القيم عن ذلك فإنها عادة ما تشير إلى وجود خلل وظيفي في الكُلى، في حين أن قيم الكُلى المنخفضة لا تشير بالضرورة إلى الإصابة بأحد الأمراض.

وظائف الكبد

قد يؤدي الإفراط في تناول المشروبات الكحولية إلى زيادة وظائف الكبد، وهو ما يضر بالكبد ويؤدي إلى حدوث خلل في الوظائف الحيوية مثل التمثيل الغذائي، ولدى النساء تكون القيم أقل من 35 وحدة لكل لتر، أما لدى الرجال فيمكن أن ترتفع القيم بعض الشيء.

كريات الدم الحمراء

غالبا ما يتم الإشارة إلى كريات الدم الحمراء في نتائج التحاليل بالاختصار RBC أو ERY، وتعتبر كريات الدم الحمراء هي المسؤولة عن توجيه الأوكسجين عبر الجسم، وتتراوح القيم الطبيعية لكريات الدم الحمراء لدى الرجال من 3ر4 إلى 6ر5 مليون لكل ميكروليتر، ولدى النساء تبدأ القيم الطبيعية من 0ر4 إلى 4ر5 مليون لكل ميكروليتر.

وأوضح ماتياس باستيجكيت قائلا: "إذا كانت قيم كريات الدم الحمراء أعلى من ذلك، فهذا يعني انخفاض نسبة الأوكسجين في الدم". وينجم عن ذلك الإصابة بأمراض القلب والرئة، وقد يرجع ارتفاع القيم إلى الاستهلاك الكثيف للتبغ، وعلى الجانب الآخر قد تشير القيم المنخفضة لكريات الدم الحمراء إلى نقص الحديد، علاوة على أنها قد تكون مؤشرا للإصابة بأحد أمراض الأورام.

الصفائح الدموية

يتم الإشارة إلى الصفائح الدموية في تحليل صورة الدم بالاختصار PLT أو TRHO وهي عبارة عن صفيحات صغيرة على شكل قرص في الدم، وتظهر أهمية الصفائح الدموية أثناء تخثر الدم، وتتراوح القيم الطبيعية لنسبة الصفائح الدموية في الدم بين 150 و 400 ألف لكل ميكرولتر لدى النساء والرجال.

وعادة ما يشير ارتفاع نسبة الصفائح الدموية إلى الإصابة بعدوى خطيرة، وتعد قيم الصفائح الدموية من المؤشرات المهمة على الإصابة بالأمراض، كما أن النسب المنخفضة للصفائح الدموية يمكن أن تشير إلى نقص الحديد أو فيتامين ب12 أو فقر الدم أو اللوكيميا.

الهيموجلوبين

الهيموجلوبين هو عبارة عن صبغة الدم الحمراء، ويتم الإشارة إليه بالاختصار HGB أو HG، وتتمثل مهمته في ربط الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم، وتتراوح القيم الطبيعية للهيموجلوبين لدى الرجال من 14 إلى 18 جرام لكل ديسيلتر، في حين تتراوح القيم لدى النساء بين 12 و16 جرام لكل ديسيلتر.

وإذا انخفضت نسبة الهيموجلوبين عن ذلك، فإنها تشير حينئذ إلى الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد. أما في حال ارتفاع نسبة الهيموجلوبين فيتزايد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

الهيماتوكريت

تشير قيم الهيماتوكريت إلى نسبة المكونات الصلبة والسائلة في الدم، ويتم الإشارة إليها بالاختصار HCT أو HKT أو HK، وعادة ما تتراوح القيم الطبيعية لنسبة الهيماتوكريت من 40 إلى 52% لدى الرجال ومن 37 إلى 45% لدى النساء.

وتشير القيم المرتفعة إلى تغلظ الدم، وبالتالي ينشأ خطر الإصابات بجلطات الدم، مع تزايد خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية، كما أن القيم المنخفضة للهيماتوكريت تشير إلى الإصابة بفقر الدم.

أخبار ذات صلة

newsletter