دراسة وطنية حول ارتفاع الدهنيات والكولسترول في المملكة

صحة نشر: 2018-07-28 14:25 آخر تحديث: 2018-07-28 14:35
اجتماع لجمعية الطبيب العام في نقابة الاطباء
اجتماع لجمعية الطبيب العام في نقابة الاطباء
المصدر المصدر

أعلنت جمعية الطبيب العام في نقابة الاطباء، السبت، عن دراسة وطنية لقياس مستويات انتشار الدهنيات والكولسترول بين المواطنين فوق سن العشرين عام وذلك بالتعاون مع الشركة الاردنية لانتاج الادوية.

وقال رئيس الجمعية د.محمود هاشم أن الدراسة تعد الاولى من نوعها على مستوى المملكة، وستكون الأكبر والاوسع للوصول إلى أدق النتائج، خاصة وان جميع الدراسات المعمول بها محليا تعتمد على نسب الاصابة في مجتمعات أجنبية. 

واضاف في تصريح صحفي انه سيتم البناء على نتائج الدراسة في وضع خطط علاجية تؤدي للتقليل من الإصابة بالامراض الناتجة عن ارتفاع الدهنيات مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية الحادة التي تعد المسبب الاول للوفاة في المملكة والعالم.

واشار د.هاشم أن الدراسة ستشمل كافة محافظات المملكة من خلال 25 مركزا طبيا مختلفا.

وبين انه تم أخذ موافقة المؤسسة العامة للغذاء والدواء على إجراء الدراسة، وانه سيتم تزويدها ومختلف القطاعات الصحية في المملكة بنتائج الدراسة للاستفادة منها في وضع الخطط والاستراتيجيات الصحية، خاصة 

ولفت د.هاشم إلى أن مشكلة ارتفاع الدهنيات (الكولسترول) تزداد مع تغير نمط الغذاء وقلة ممارسة الرياضة.

واشار انه سيتم نشر نتائج الدراسة التي من المتوقع أن تظهر خلال شهرين في مجلات علمية محلية وعربية وعالمية.

واوضح د.هاشم انه سبق وأن أجرت الجمعية دراسة حول ارتفاع الضغط بين المواطنين حيث أظهرت الدراسة ان نسبة ارتفاع الضغط في المجتمع تصل إلى 14.7%. 


اقرأ أيضاً : الأردن يتصدر دول المنطقة في جراحة السمنة


ومن جانبها قالت الدكتورة تغريد برقاوي ممثلة الشركة الاردنية لإنتاج الادوية، انه إجراء الدراسة على نحو 1200 مواطن من مختلف محافظات المملكة، من خلال 25 مركزا طبيا، حيث سيتم أخذ عينات دم من المواطنين وتحليلها من خلال مختبرات مدلاب وفق معايير الدراسات العلمية المعتمدة عالميا.

واضافت ان بامكان المواطنين الراغبين الراغبين بإجراء فحوصات مجانية مراجعة تلك المراكز في المواعيد والايام التي سيتم الإعلان عنها للاستفادة من خدمات الفحص والتوعية الصحية حول الأمراض المزمنة.

واشارت انه الجمعية والشركة عقدتا اجتماعا بحضور رئيس الجمعية د.محمود هاشم والمدير العام للشركة الدكتور عدنان بدوان وبحضور عضوي اللجنة المصغرة الممثلة للجمعية في الدراسة د.منير ابوالسمن ود.حسين حداد تم خلاله مناقشة معالم الدراسة والخطة الموضوع عن لتنفيذها ومدى انسجاما مع استراتيجية الشركة في نشر التوعية الصحية حول انتشار الأمراض وذلك في إطار المسؤولية الاجتماعية للشركة التي تسعى للتخفيف من اثار الأمراض المزمنة على المجتمع المحلي.

ويذكر أن امراض الضغط والدهنيات والسكري والسمنة تعد من المسببات الأساسية للوفاة.

أخبار ذات صلة