Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بومبيو: كوريا الشمالية تواصل إنتاج مواد انشطارية | رؤيا الإخباري

بومبيو: كوريا الشمالية تواصل إنتاج مواد انشطارية

عربي دولي
نشر: 2018-07-26 07:02 آخر تحديث: 2018-07-26 07:04
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

 أقرّ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس الأربعاء بأن كوريا الشمالية تُواصل إنتاج مواد انشطارية، وذلك بعد ستة أسابيع من القمة التاريخية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وقال بومبيو خلال جلسة استماع في الكونغرس "نعم، يواصلون إنتاج مواد انشطارية".

والشهر الماضي، قال ترمب بعد القمة مع كيم في سنغافورة إنّ التهديد بحصول حرب نووية بات مستبعدا. لكنّ الإدارة الأمريكية تعرضت منذ ذلك الحين لانتقادات بسبب عدم إحراز تقدم ملموس على الأرض.

وأضاف بومبيو الذي كان يجيب على أسئلة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ أنّ هناك "تقدّمًا" يحدث وأن ترمب "متفائل حيال فرص نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية".

وحذر وزير الخارجية الأمريكي من أن الولايات المتحدة لن تسمح بتدهور الوضع، قائلا "نحن منخرطون في دبلوماسية صبورة، لكن هذا لن يستمر إلى ما لا نهاية".

وبدأت كوريا الشمالية تفكيك بعض المنشآت في محطة رئيسية لاطلاق الاقمار الصناعية تُعتبر منطقة تجارب لصواريخها الباليستية العابرة للقارات، وفقا لتحليل أجراه خبراء على صور التقطتها الاقمار الصناعية في الاونة الاخيرة.

وفي حال تأكد ذلك، فإن تحليل موقع "38 نورث" الامريكي قد يكون مؤشرا الى خطوة الى الامام بعد القمة التاريخية الشهر الماضي بين كيم وترمب رغم ان بعض الخبراء ابدوا شككوكا ازاء أهمية هذه البادرة.

ورحب ترمب بهذه المعلومات وقال في تجمع لقدامى المحاربين في كنساس سيتي في ميسوري الثلاثاء، ان "صورا جديدة تظهر ان كوريا الشمالية بدأت عملية تفكيك موقع رئيسي لاطلاق الصواريخ ونحن نقدر ذلك".

واضاف "لقد عقدنا لقاء رائعا مع (زعيم كوريا الشمالية) كيم (جونغ اون) ويبدو ان نتائجه جيدة جدا".

ووصفت كوريا الجنوبية التي توسط رئيسها في القمة التاريخية بين ترمب وكيم عملية التفكيك بانها خطوة نحو نزع الاسلحة النووية.


اقرأ أيضاً : بومبيو: زعيم كوريا الشمالية "وعد فأوفى"


 وقال نام غوان بيو نائب مدير مكتب الامن القومي الرئاسي للصحافيين "انها مؤشر افضل من عدم القيام بشيء". واضاف "اعتقد انهم يتحركون خطوة خطوة نحو نزع السلاح النووي".

 وفي مؤشر على نفاد صبر واشنطن إزاء ما تعتبره تباطؤا من جانب كوريا الشمالية في قضية نزع السلاح النووي، توجه بومبيو الى نيويورك الاسبوع الماضي لحض دول مجلس الامن على ابقاء العقوبات الاقتصادية الصارمة للضغط على كيم لكي يتحرك. 

الا ان الصين وروسيا اعتبرتا انه ينبغي مكافأة كوريا الشمالية من خلال امكانية تخفيف العقوبات نظرا الى الحوار مع الولايات المتحدة ووقفها التجارب الصاروخية.

أخبار ذات صلة

newsletter