Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مجلس الأمن يندد بالعنف في أفغانستان ويدعم العملية الانتخابية | رؤيا الإخباري

مجلس الأمن يندد بالعنف في أفغانستان ويدعم العملية الانتخابية

عربي دولي
نشر: 2018-07-23 19:14 آخر تحديث: 2018-07-23 19:14
مجلس الأمن الدولي - ارشيفية
مجلس الأمن الدولي - ارشيفية

ندد مجلس الأمن الدولي الاثنين، في بيان صدر بإجماع أعضائه، بـ"من يلجأون إلى العنف لإعاقة العملية الانتخابية" في أفغانستان، مطالبا بإرساء "مؤسسات ديموقراطية دائمة" في هذا البلد.

وفي البيان الذي أعدته هولندا وتم التفاوض في شانه لأيام عدة، "شدد المجلس على الأهمية التي يوليها لإرساء مؤسسات ديموقراطية دائمة في أفغانستان استنادا إلى انتخابات جامعة وشفافة وذات صدقية".

واكد المجلس أيضا تمسكه "بالمشاركة الكاملة للنساء والأقليات بما فيها الأثنية والدينية واللغوية في شكل آمن سواء كانت تضم ناخبين او مرشحين".

وتسجل أكثر من 8,9 ملايين أفغاني بينهم أكثر من ثلاثة ملايين امرأة على القوائم الانتخابية للانتخابات التشريعية والمحلية المقررة في 20 تشرين الأول على أن تليها انتخابات رئاسية العام المقبل.

وأضاف البيان ان "المجلس يؤكد أهمية توافر أجواء آمنة لإجراء الانتخابات ويدين بأشد العبارات من يلجأون الى العنف لعرقلة العملية الانتخابية وبينهم عناصر مرتبطون بطالبان وعصابة داعش الإرهابية".

وأشاد المجلس ب"صمود قوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية والتقدم الذي أحرزته والشجاعة الاستثنائية التي تظهرها إضافة الى دورها الرئيسي لضمان الأمن في البلاد".

وافادت بعثة الامم المتحدة للمساعدة في افغانستان التي تحصي منذ عشرة اعوام الضحايا المدنيين جراء النزاع، ان البلاد شهدت في النصف الاول من 2018 اسوأ حصيلة مع نحو 1700 قتيل بين السكان.

وقتل اكثر من نصف هؤلاء في اعتداءات نسبت الى عصابة داعش الإرهابية.

أخبار ذات صلة

newsletter