دراسة: الأسماك الدهنية تحد من الوفاة بأمراض القلب والكبد والسرطان

صحة نشر: 2018-07-19 09:58 آخر تحديث: 2018-07-19 10:04
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

قالت دراسة صينية حديثة، أن تناول الأسماك الدهنية الغنية بأحماض "أوميجا 3" ضمن النظام الغذائي بانتظام، يقلل من خطر الوفاة بالأمراض وعلى رأسها أمراض القلب والجهاز التنفسي والكبد والزهايمر.

ولكشف العلاقة بين تناول الأسماك والأحماض الدهنية "أوميجا3" والحد من الوفاة المبكرة بسبب الأمراض، راقب الباحثون 240 ألفًا و729 رجلا، و180 ألفًا و580 امرأة لمدة 16 عامًا.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذي تناولوا كميات كبيرة من الأسماك وأحماض "أوميجا 3" انخفض لديهم معدل الوفيات بدرجة كبيرة بسبب الأمراض، مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول تلك الأغذية.

وانخفضت معدلات وفيات أمراض القلب والأوعية الدموية لدى من يتناولون الأسماك وأحماض "أوميجا 3" بنسبة 10٪، ووفيات السرطان بنسبة 6٪، ووفيات أمراض الجهاز التنفسي بنسبة 20٪، كما انخفضت وفيات أمراض الكبد بنسبة 37٪، ووفيات ألزهايمر بنسبة 38٪.


اقرأ أيضاً : مادة غذائية تمنع الإصابة بالسرطان وتوقف نموه!


وتستخلص تلك الأحماض من مصادر نباتية مثل بذور الكتان والزيوت مثل زيت الصويا والكانولا، أو من الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل والسردين والسالمون، زيت السمك والطحالب.

وكانت دراسات سابقة كشفت أن تناول الأسماك الدهنية، الغنية بالأحماض الدهنية "أوميجا 3" لها خصائص مضاد للالتهابات وتقلل من الألم، وتكافح السرطان.

وأضافت أن تلك الأغذية تلعب دورًا في نمو وتطور الأنسجة العصبية، ما قد يجعلها تعزز الذكاء، كما تلعب تلك الأحماض الدهنية دورًا في إنتاج هرمون الميلاتونين، الذي ينظم النوم واليقظة.

وأشارت الأبحاث إلي أن تناول الحوامل للأسماك الدهنية، الغنية بالأحماض الدهنية "أوميجا 3"، يمكن أن يحمي أطفالهن من الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة.

أخبار ذات صلة