الأردنيون حول بيان الثقة الحكومي بين "متفائل - متشائم - متحفظ"

محليات نشر: 2018-07-10 12:44 آخر تحديث: 2018-07-10 12:48
تحرير: رامي عيسى
رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز
رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز
المصدر المصدر

ما بين مخيب للأمال والخوف من الوعود الزائفة مرورا بالتحفظ وانتظار النتائج وصولا إلى وصف الرزاز بـ "أروغان الأردن".. هذه كانت أبرز الخطوط العريضة لردود أفعال الأردنيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول بيان الثقة الحكومي.

آراء الأردنيين تباينت حول بيان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز أمام مجلس النواب، أمس الاثنين، بين مؤيد ومعارض.

من جهته شن النائب خليل عطية، هجوما عبر حسابه على موقع فيسبوك على البيان الوزاري، معتبرا أياه "مخيب للآمال".

وقال عطية: "ان بيان الرزاز مخيب للآمال، ويفتقد إلى البرامج، ولم يعالج المشاكل الرئيسية للمواطن الأردني، وعلى رأسها البطالة، ومكافحة الفساد، وتشجيع الاستثمار الداخلي والخارجي".

وأضاف عطية، " كنا نتوقع بيانا مختلفا، برؤية أخرى، تمس ولو من بعيد مسألة تغيير النهج، فلا يكفي أن تتحدث عن عقد اجتماعي دون رؤية مفصلة، يرتبط تطبيقها بزمن معين، وتواريخ محدده، يترجم رؤية كتاب تكليف جلالة الملك، حتى يسهل تقويمها ومحاكمتها، الله يعين البلد فقد طفح الكيل فعلاً !".

Um Zyad Aldarawsheh قالت في تعليق على انجاز 16 مهمة للرزاز خلال 100 يوم: "اردوغان الاردن بدنا منك تنظر بعين الاعتبار للي من 15 سنه متخرجين وامتحان لهميسات الي ما بقيم".

أما Abdallah Kreshan قال: الدكتور عمر الرزاز قادر على تنفيذ هذه القرارات إذا تكاتف الجميع من مجلس الوزراء والنواب والأعيان والنقاب وهذه رؤيه الملك عبدالله وإنشاء الله بتنفيذ .

من جهته قال بلال محمد عبابنة: نريد فعل حقيقي يا رزاز الخبز الاسعار المحروقات قانون ضريبي عادل المواطن لم يلمس شي كله حكي مصاري المحروقات اين تذهب المنح هل تتبخر نفس السيناريو الله كله كلام فاضي

Sadam Alkrabseh قال: ياعلم والله ماجاب اليوم سيره عن رفع الرواتب شوالقصه وين الاصلاحات وتخفيض الاسعار بدنا اشي يحس فيه المواطن انداري

Sereen Makanay  قالت: رواتب المتقاعدين العسكرين ما فكرتو فيهم انهم من 6سنوات ماحد فكر فيهم ولا لزياده يلي عملها الضمان 1،80قرش على راتب التقاعد والله حرام دولتك بلنسبه للسيارت الهايبرد عفوا حسينا انه كل الشعب رح يركبها مهو في ناس مش ملاقيه تاكل مش سياره هايبرد على العموم الله يوفقك لما فيه خير للبلد والله يوفقك بلبطانه الصالحه والله البلد مش ناقصه

Mohammad Jarbooh قال: خلي حقنا الي ضايع في منتجع البحيره البحر الميت من ضمن انجازاتك معاليك نحن ٣٠٠٠ مستثمر اردني في منتجع البحيره استثمرنا مبالغ تتجاوز ٣٠ مليون دينار من سبع سنوات ولم نأخذ من استثمارنا اي شيء

وأضافت سمر حيمور في تعليق أخر: اصبرو عليه هو لحق يشتغل .. زي ما صبرتو على الملقي والنسور سنين .. اصبرو عالزلمه سنه خلينا نشوف شو رح يعمل فيها .. مش هيك لسا ما لحق يمسك وانتو نازلين تحطيم معنويات فيه وبالشعب .. متفائلين فيه للزلمه خلينا نشوف شو رح يطلع معو .. مستحيل يقدر يغير بشهرين ثلاثه !!! .. اصبرو عليه سنة زمان

معاويه مصطفى قال: المتقاعدين يندبون حظهم يأملون بفرصة رابعة بحصولهم على وظيفة بعد التقاعد يا حليله القانون شو عادل بين الشعب.

عبد الله الغريسي طلب من الأردنيين إعطاء الرزاز فرصة، حيث قال: هذا الرجل بحاجه الى فرصه لكي يعمل . يتكلم بأسلوب منطقي ومقنع . ما زال عندنا امل

وكان رئيس الوزراء عمر الرزاز، قد اعتبر أن المواطن الأردني ضاق ذرعا بسبب القرارات الحكومية.

وشدد الرزاز في بيان الثقة الحكومي أن حكومته ستضع أولويات تعبر عن حقوق المواطن وآمالهم عبر آليات واضحة للتنفيذ، منوها إلى التزام طاقمه بالشفافية عبر إعلام الأردنيين بكل ما يهمهم بما في ذلك الأموال وطرق إنفاقها.

وتعهد رئيس الوزراء أمام المجلس بإنجاز 16 مهمة خلال 100 يوم من تشكيل الحكومة، حيث قال الرزاز: إن الحكومة أنجزت بالفعل بعضاً من هذه المهام، وفاءً بالتعهّدات التي قطعتها منذ اليوم الأوّل لتشكيلها.

وكانت رؤيا قد أجرت استطلاعا للرأي عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، حول بيان الثقة لحكومة الرزاز، جاء فيه: "هل تعتقد أن بيان حكومة الرزاز يستحق الثقة؟".

وكشفت نتائج الاستطلاع عن تأييد الناشطين بمنح الثقة لحكومة الرزاز بنسبة 56%، بينما أيد 44% من الناشطين المشاركين في الاستطلاع حجب الثقة عن حكومة الرزاز .

أخبار ذات صلة