"عنّاب": نسعى لدخل 6 مليارات دولار في 2020

اقتصاد نشر: 2018-07-09 22:49 آخر تحديث: 2018-07-09 22:49
وزيرة السياحة والآثار، لينا عنّاب
وزيرة السياحة والآثار، لينا عنّاب
المصدر المصدر

أكدت وزيرة السياحة والآثار، لينا عنّاب،  أن الوزارة تسعى لمضاعفة عائدات المملكة من الدخل السياحي إلى ستة مليارات دولار لعام 2022، بدلا من 3.2 مليار وهي العائدات الحالية للدخل السياحي.

جاء ذلك في محاضرة لها في منتدى عبدالحميد شومان الثقافي، مساء الإثنين، حيث أشارت إلى أن أكثر من 130 وسيلة إعلامية عالمية اختارت الأردن كأفضل وجهة سياحية لعام 2018، مشيرة إلى أن هذا الاختيار يعطينا دفعة لتطوير مرافقنا وخدماتنا السياحية.

وبينت عناب أن المملكة حققت زيادة في الدخل السياحي لعام 2017 بلغت 13 بالمئة، مقارنة بالعام 2016 الذي وصلت فيه النسبة لنحو 9 بالمئة، لافتة إلى الارتفاع الملحوظ في عدد المواقع الأثرية الأمر الذي يعتبر مؤشرا مهما على نوعية الزوار القادمين للمملكة.

ولفتت إلى أن الرّبع الأول من العام 2018 شهد زيادة في عدد الزوار بلغت 15 بالمئة، فيما بلغت الزيادة في الدخل السياحي للربع الأول من هذا العام 14 بالمئة.

ورفضت ما يشاع لمصطلحي التحديات والعوائق عند الحديث عن القطاع السياحي، معتبرة أنه آن الأوان لتحويل التحديات إلى فرص حقيقية تنهض بالقطاع السياحي وتسهم بتطويره وبالتالي استقطاب المزيد من السيّاح الذين يمثّلون مختلف أقطار العالم.

وأوضحت أن أكثر شعوب العالم إنفاقا على السياحة، وفق آخر المؤشرات العالمية، هم الصينيون ويليهم الأميركان والألمان، ما يحتم علينا التّوجه نحو استقطاب السيّاح من هذه الدول من خلال تهيئة الظروف والخدمات المناسبة.

وقالت عنّاب إن معدل الزوّار في قطاع السياحة العالمي بلغ 2ر1 مليار سائح، فيما بلغ حجم الدخل السياحي العالمي 5ر1 ترليون دولار، ليتضاعف أكثر من ثلاث مرات عما كان عليه في منتصف تسعينيات القرن الماضي.

أخبار ذات صلة