السبايلة: تأمين طريق دمشق - عمّان له دلالات كبيرة 

محليات نشر: 2018-07-07 21:27 آخر تحديث: 2018-07-07 21:30
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

اعتبر الخبير الاستراتيجي الأردني عامر السبايلة، أن تأمين طريق دمشق - عمان، له دلالات كبيرة في ما يتعلق بمستقبل العلاقات بين الأردن وسوريا .

وقال السبايلة خلال استضافته عبر برنامج نبض البلد، مساء السبت إن تأمين طريق دمشق - عمان، يعني إعادة الحياة والروح في المستقبل القريب لفتح المعابر بين الأردن وسوريا.

وكان قد أعلن قيادي في الجيش السوري أنه تم تأمين طريق دمشق - عمان الدولي بشكل كامل بعد دخول عدد من البلدات في عملية المصالحة.

وفي السياق، أشار السبايلة إلى أن الأردن كان محضوضا بإنهاء سيناريو الجنوب بهذا الشكل.

وأكد انه تم تجنب كارثة إنسانية ومعارك طاحنة في الجنوب من خلال الإتفاق بتسلم السلاح الثقيل من المعارضة وضبط الأمن في الجنوب .

واعتبر السبايلة أنه من الممكن الاستفادة من بعض فصائل المعارضة السورية في مكافحة الإرهاب في سوريا وتنمية المناطق المحلية في الجنوب السوري.

من جهته، قال الدكتور خالد الشقران مدير مركز دراسات الراي، إن التوصل إلى حل سلمي بجنوب سوريا كان بدعم أردني، لتجنب حدوث المزيد من المعارك ، حيث تم الاتفاق على معبر نصيب وتسليم اسلحة الجيش الحر وفصائل المعارضة السورية ، وهو الذي يضمن اعادة الحياة الطبيعية لبعض مناطق الجنوب السوري .

ولفت الشقران إلى أنه لا احد غير الروس يمكنه ضمان التهدئة في الجنوب السوري، مؤكدا انه يجب بدء مصالحة من اجل عودة جميع السوريين الى مناطقهم في الجنوب .

أخبار ذات صلة