كناكرية يدعو الضريبة للتواصل مع القطاعات الاقتصادية والوقوف على طلباتها

اقتصاد نشر: 2018-07-04 21:23 آخر تحديث: 2018-07-04 21:23
وزير المالية الدكتور عز الدين كناكرية
وزير المالية الدكتور عز الدين كناكرية
المصدر المصدر

دعا وزير المالية الدكتور عز الدين كناكرية الى ضرورة العمل على تطوير اجراءات دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وتبسيطها، ورفع كفاءة الاداء وتحسين الإنتاجية وحفز العاملين على تحسين أدائهم وزيادة إنتاجيتهم من حيث النوعية والكمية، بما يساهم في حفز النمو في انجاز الدائرة وتحقيق الايرادات المستهدفة.

واكد كناكرية على اهمية الانفتاح على القطاع الخاص وتفعيل مجالس الشراكة مع مختلف القطاعات والفعاليات الاقتصادية، والعمل على دراسة مقترحات هذه القطاعات وحل المشاكل التي تواجههم ومحاولة تلبية مطالبهم بما يضمن الحفاظ على حق الخزينة والمكلفين.

وقال وزير المالية ان محاربة التهرب الضريبي يجب ان تلقى العناية الكافية من جميع الجهات والفعاليات المطالبة بالمشاركة في الاسهام فعليا بمحاربة التهرب الضريبي او التجنب الضريبي بجميع اشكاله لتحقيق العدالة الضريبية المنشودة.

ودعا ادارة ضريبة الدخل والمبيعات الى الاستمرار باتخاذ الاجراءات التي تضمن محاربة التهرب الضريبي الذي يتم ممارسته من مختلف القطاعات، ووضع الخطط التي تضمن ذلك.

واكد ان الاوان قد حان للوصول الى جميع المكلفين الملزمين بدفع الضريبة لتحفيزهم على ادائها طوعيا ووضع الاجراءات الادارية التي تضمن تحصيلها ممن يتقاعسون عن ادائها .

وقال ان التزام كل مكلف بتقديم اقراره الضريبي سنويا ودفع الضريبة التي يتوجب عليه دفعها في مواعيدها القانونية يجب ان يصبح ثقافة وطنية لدى جميع المواطنين الذين تشملهم احكام القانون، مع ضرورة التركيز على ان تكون البيانات المقدمة في الاقرارات الضريبية واقعية وصحيحة.

وشدد وزير المالية، خلال زيارته لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات، التي رافقه خلالها امين عام وزارة المالية الدكتور عبدالحكيم الشبلي والتقى مدير عام الدائرة حسام ابو علي وعدد من مساعديه ومدراء المديريات، على ضرورة التوسع في تقديم الخدمات للمكلفين والمراجعين الكترونيا والتوسع في استخداماتها لما لها من اثار في التوفير في الوقت والجهد والمال على الدائرة والمراجعين.

وطلب ضرورة اتخاذ كافة الاجراءات لتحصيل الايرادات الضريبية بجميع الوسائل الالكترونية والمتاحة دون تأخير، حرصا على عدم زيادة الغرامات على المكلفين مع ضرورة الأخذ بالاعتبار أوضاع وظروف المكلفين في عمليات التحصيل واتاحة المجال للمكلفين غير القادرين على الدفع لتقسيط الارصدة المترتبة عليهم حسب القانون.

وطالب بضرورة تطوير انظمة الدائرة وبرامجها بما يحقق اهدافها ويسهل على تقديم الخدمة للمكلفين والعمل على زيادة حجم الربط الالكتروني مع كافة الجهات، للوصول الى جميع المعلومات والبيانات التي تخص المكلفين للوصول الى المعلومات التي تساهم في محاربة التهرب الضريبي.

واوضح وزير المالية ان الحكومة بدأت بحوار وطني مع جميع الفعاليات ومؤسسات المجتمع المدني حول مشروع تعديل مواد قانون ضريبة الدخل، حيث سيتم مواصلة لقاء النقابات والغرف التجارية والصناعية وجميع القطاعات والهيئات المعنية للوصول الى توافق على مشروع قانون ضريبة الدخل.

وكان مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ابو علي، رحب بزيارة وزير المالية للدائرة، واكد انه منذ توليه مهام اعماله انتهج سياسة الابواب المفتوحة امام المراجعين والموظفين والتيسير على المكلفين والتسهيل عليهم بما لا يخالف احكام القانون .

واضاف ابو علي انه سيقوم بالتعاون مع جميع موظفي الدائرة ببذل كل الجهود الرامية الى تحقيق أهداف الدائرة المتمثلة بتحسين كفاءة التحصيل وتحقيق العدالة ومحاربة التهرب الضريبي والتسهيل على المكلفين والتبسيط عليهم في كافة الاجراءات الضريبية من خلال التحول لتقديم خدمات الدائرة الكترونيا.

أخبار ذات صلة