Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحشو المعدني للأسنان خطر على الصحة | رؤيا الإخباري

الحشو المعدني للأسنان خطر على الصحة

صحة
نشر: 2018-06-28 08:57 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تعبيرية
تعبيرية

توصل علماء إلى أن استخدام الحشو المعدني للأسنان يسرب مادة الزئبق إذا تعرض لفحص طبي بالأشعة فائقة القوة.

ودرس العلماء تأثير أشعة الرنين المغناطيسي فائقة القوة، التي تعد أحدث وسائل تكنولوجيا المسح بالأشعة في كثير من المستشفيات البحثية في بريطانيا.

وأظهرت الدراسة التي نشرتها دورية "راديولوجي" العلمية، أن التعرض لمدة 20 دقيقة تكفي لإطلاق مادة سامة من أسنان محشوة بمادة الزئبق الفضية.

واستطاع الدكتور سيلمي يلماظ وفريق من زملائه في جامعة البحر الأبيض المتوسط التركية حسب البي بي سي اليوم، قياس كمية الزئبق المتسربة من 60 سنّة انتزعت وخضعت لحشو الزئبق وتم وضعها في 60 وعاء منفصلا من اللعاب الصناعي، حيث توصل الفريق إلى أن محتوى الزئبق جاء أعلى بواقع أربعة أضعاف في الأوعية التي خضعت لأشعة الرنين المغناطيسي فائقة القوة، مقارنة بالأوعية الأخرى المحكمة والأوعية التي تعرضت لأشعة رنين مغناطيسي تقليدية.

ويعد الزئبق مادة سامة للإنسان ويمكن أن يسبب آثارا سامة في حالة الجرعات العالية بما يكفي.

وكان البرلمان الأوروبي قد صوت لصالح تقليل تدريجي لاستخدام الزئبق في الأسنان لحماية البيئة بدلا من الأسباب الصحية المباشرة.

وعندما يتعرض حشو الأسنان بالزئبق للبيئة، فإن مادة الزئبق المستخدمة يمكنها أن تتحول إلى ميثيل الزئبق عن طريق ميكروبات مائية، كما يمكن أن يتراكم ذلك في سلسلة غذائية، ويعني ذلك أن الأشخاص الذي يأكلون أسماكا ملوثة وأطعمة بحرية سيهضمونه.

أخبار ذات صلة

newsletter