خاص برؤيا: منتخبات العرب تعود بـ"خفي حنين" من روسيا

رياضة
نشر: 2018-06-23 17:44 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
تحرير: محرر الشؤون الرياضية
خاص برؤيا: منتخبات العرب تعود بـ"خفي حنين" من روسيا
خاص برؤيا: منتخبات العرب تعود بـ"خفي حنين" من روسيا

بعد خسارة المنتخب التونسي الكبيرة أمام بلجيكا، باتت مغادرته للمونديال أمرا وقتيا لتلتحق بالمنتخبات العربية الثلاثة التي غادرت المونديال سابقا.

ومني المنتخب التونسي بخماسية مقابل هدفين في مباراة ظهر فيها المنتخب التونسي دفاعيا بشكل ضعيف جدا ما طرح العديد من التساؤلات حول الفترة الإعدادية الجيدة التي سبقت المونديال لنسور قرطاج.

الهزيمة جمدت رصيد تونس بلا نقاط ليودع نسور قرطاج المنافسات "اكلينيكيا" ويتبقى لهم مواجهة شرفية أخيرة بالجولة الثالثة أمام بنما بينما تأهل منتخب بلجيكا لدور الستة عشر بشكل رسمي بالوصول إلى 6 نقاط.

وتلقى تونس 7 أهداف في مباراتين بسبب دفاعه الضعيف خاصة في مباراة بلجيكا على عكس المباراة التي أداها أمام إنجلترا، ولم يسجل إلا 3 أهداف واحد منهم من ركلة جزاء.

وبات الدفاع التونسي أضعف خطوط الدفاع في المونديال حتى الآن متجاوزا الدفاع السعودي بفارق هدف.

المنتخب السعودي يأتي ثانيا من حيث تلقي الأهداف بستة أهداف تلقى خمسة منها في مباراة روسيا المتستضيف وواحد في مباراة أوروغواي، ولم يسجل أي هدف.

أما المنتخب المصري فقد تلقى 4 أهداف في مباراتيه أمام الأوروغواي وروسيا وسجل هدف وحيد من ركلة جزاء وسط أداء غير متوقع من الفراعنة.

وكان المنتخب المغربي أفضل المنتخب العربية أداء ونتيجة إذا تلقى هدفين في مباراتين أمام إيران والبرتغال، بعد أن قدم عرضا قويا كان يستحق نتيجة أفضل إلا أنه فشل بتسجيل أي هدف.

 أرقام محبطة

 تعتبر الأرقام المسجلة من المنتخبات العربية في المونديال غير مسبوقة إذ تلقت المنتخبات العربية 19 هدفا ولم تسجل إلا 4 أهداف في مؤشر يدل على أن الكرة العربية لا تزال بعيدة عن نظيرتها الأوروبية والأمريكية الجنوبية.

 المنتخب الجزائري في مونديال 2014 الذي استضافته البرازيل استطاع تسجيل 7 أهداف بعد أن وصل إلى الدور الثاني وأقصي بصعوبة أمام بطل النسخة المنتخب الألماني، وتلقت شباكه 7 أهداف.

تاريخ مشاركات العرب في كأس العالم

شارك منتخب عربي على الأقل منذ عام 1978 في كل بطولة على الأقل حتى الآن، إلا أن مونديال روسيا سجل سابقة في تاريخ المشاركة العربية، بعدما نجحت 4 منتخبات عربية في حجز بطاقة العبور إلى النهائيات، لأول مرة منذ انطلاق المسابقة، علما بأن الحضور الأكبر للعرب في العرس الكروي العالمي كان في مونديال المكسيك عام 1986، بتأهل ثلاثة منتخبات عربية (المغرب، العراق والجزائر)، ومونديال فرنسا 1998، الذي عرف مشاركة ثلاثة منتخبات عربية أيضا (السعودية، المغرب وتونس).

 وشاركت 8 منتخبات عربية في بطولة كأس العالم، وكانت منتخبات السعودية والجزائر والمغرب وتونس هي أكثر المنتخبات العربية مشاركة في بطولة كأس العالم (4 مرات)، كما تعتبر منتخبات السعودية والمغرب والجزائر هي الأكثر تحقيقا للإنجاز في بطولة كأس العالم، حيث تأهلت جميعها إلى دور الـ16 في البطولة.

 وتأهل المنتخب الجزائري إلى دور الـ 16 في بطولة كأس العالم الأخيرة في البرازيل عام 2014، قبل أن يخرج على يد المنتخب الألماني الذي توّج باللقب.

 كما خرج المنتخب السعودي من دور الـ 16 لبطولة كأس العالم 1994.

 أما المنتخب المغربي، فقد خرج من دور الـ 16 في مونديال 1986، بعد خسارته أمام منتخب ألمانيا الغربية بهدف نظيف.

 ويعود أول ظهور عربي في نهائيات كأس العالم إلى نسخة 1934، بمشاركة مصرية فقط، قبل أن يغيب العرب بعدها عن الظهور في المحفل الكروي العالمي، حتى نسخة 1970، حيث ظهر المنتخب المغربي في الصورة ليكون الممثل العربي الوحيد.

 

أخبار ذات صلة

newsletter