دراسة: الزهايمر يسبب داء القوباء

صحة نشر: 2018-06-23 09:46 آخر تحديث: 2018-06-23 09:46
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

توصلت دراسة إلى أن مرض الزهايمر يمكن ان يسببه فيروس داء القوباء، مشجعة على الأمل بتطوير دواء مضاد للفيروسات يمكن أن يساعد على الوقاية من الخرف.

ويحدث مرض الزهايمر عندما تتراكم صفائح لزجة من بروتين اميلويد في الدماغ حيث تقتل الخلايا العصبية.

ولكن الدراسة الجديدة وجدت أن مستوى فيروس القوباء في أدمغة اشخاص توفوا بمرض الزهايمر يبلغ نحو ضعف مستواه في ادمغة اشخاص لم يكونوا مصابين بالمرض وقت وفاتهم في مؤشر الى ان هذا الفيروس يقوم بدور في المرض.

ويعتقد الباحثون الذين اجروا الدراسة في الولايات المتحدة أن فيروس القوباء يمكن أن يطلق "شلالا" مناعياً يؤدي الى تنامي صفائح الاميلويد، ويبعث هذا على الأمل بمنع الاصابة من خلال عقاقير مضادة للفيروس.

وقال الباحثون حسب موقغ ايلاف اليوم ان نتائج دراستهم تشير الى ان مرض الزهايمر قد يكون "ضرراً جانبياً" سببه رد الدماغ على فيروس القوباء.

وأوضح مدير معهد العناية الصحية بالجيل القادم في كلية آيكان للطب في مركز ماونت سايناي وعضو فريق الباحثين الدكتور جويل دادلي ان الدراسة لا تجيب عن السؤال عما إذا كانت فيروسات القوباء سبباً رئيسياً من اسباب مرض الزهايمر "ولكن ما هو واضح انها مؤثرة وتشارك في شبكات تكمن في اساس الزهايمر بصورة مباشرة".

واضاف الدكتور دادلي إنه "إذا أصبح واضحاً ان اجناساً فيروسية معينة تسهم مباشرة في خطر اصابة فرد ما بمرض الزهايمر أو معدل استفحال المرض بعد تشخيصه فان هذا سيوفر إطاراً مفهومياً جديداً لفهم ظهور الزهايمر وتطوره على مستوى الأفراد وكذلك على مستوى السكان".

والقوباء المنطقية وتسمى أيضا الهربس العصبي هو التهاب فيروسي حاد في أعصاب الجلد، ويتميز بظهور مجموعة من الحويصلات الشفافة المحاطة بهالة حمراء على مسار حسي معين.

أخبار ذات صلة