Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
روسيا تحذر من خطط ترمب "المقلقة" بشأن الهيمنة على الفضاء | رؤيا الإخباري

روسيا تحذر من خطط ترمب "المقلقة" بشأن الهيمنة على الفضاء

هنا وهناك
نشر: 2018-06-20 18:16 آخر تحديث: 2018-06-20 18:16
تعبيرية
تعبيرية

أعربت روسيا الأربعاء، عن قلقها بشأن دعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بلاده إلى الهيمنة على استكشاف الفضاء وخططه لإنشاء قوة عسكرية جديدة تحت اسم "قوة الفضاء".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحافي إن "روسيا لاحظت تعليمات الرئيس الأمريكي لفصل القوات الفضائية عن القوات الجوية"، مضيفة أن "الأمر الأكثر إثارة للقلق في هذه الأنباء هو الهدف من تعليماته أي ضمان الهيمنة (الأمريكية) في الفضاء".

وقال ترمب أول أمس الإثنين في كلمة في البيت الأبيض "ستبقى أمريكا الأولى في الفضاء"، وأضاف "لا نريد أن تتفوّق علينا الصين أو روسيا أو أي بلد آخر، لطالما كنّا المهيمنين، ستواصل إدارتي حمل شعلة بلدنا كصاحب المركز الأوّل في غزو الفضاء".

ودعا وزارة الدفاع إلى إنشاء "قوة فضائية" جديدة لتصبح الفرع السادس في الجيش الأمريكي رغم أن ذلك يتطلب موافقة الكونغرس.


اقرأ أيضاً : الولايات المتحدة تعتزم زيادة فعالية مراقبة النفايات الفضائية


وحذرت زاخاروفا من أن الولايات المتحدة تعد خططاً لوضع أسلحة في الفضاء بهدف احتمال شن عمل عسكري هناك، وقالت إن "ذلك لا يستند إلى استنتاجات بل إنه فهم للوقائع"، وأوضحت أن الحشد العسكري الأمريكي في الفضاء خصوصاً بعد ظهور أسلحة هناك سيكون له تأثير مزعزع للاستقرار الاستراتيجي والأمن الدولي.

وأكدت أن روسيا تتبنى موقفاً معارضاً وتقول إن الفضاء يجب أن يستخدم لأهداف سلمية، وقالت إنه "رغم أن روسيا لديها ما يسمى (قوات الفضاء) إلا أن نشاطاتها دفاعية بحتة".

وتعتبر أبحاث الفضاء واحداً من المجالات القليلة الذي تتعاون فيه روسيا والولايات المتحدة، ويعمل رواد الفضاء من البلدين معاً في محطة الفضاء الدولية، ويعتمد هذا المختبر الفضائي على عمليات الإطلاق الفضائية من قاعدة بايكونور الروسية.

أخبار ذات صلة

newsletter