Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ايران تستبعد امكانية التوصل لاتفاق في اوبك على زيادة الانتاج | رؤيا الإخباري

ايران تستبعد امكانية التوصل لاتفاق في اوبك على زيادة الانتاج

اقتصاد
نشر: 2018-06-20 13:14 آخر تحديث: 2018-06-20 13:14
اوبك
اوبك

استبعدت طهران الثلاثاء ان يتمكن وزراء دول منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) خلال اجتماعهم في فيينا يومي الجمعة والسبت مع نظرائهم في ابرز الدول النفطية غير المنضوية في المنظمة من التوصل الى اتفاق على زيادة حصص الانتاج، وهو هدف تسعى اليه السعودية وروسيا وتعارضه ايران بسبب العقوبات التي فرضها عليها الرئيس الاميركي دونالد ترامب.

وقال وزير النفط الايراني بيجان نمدار زنقنة للصحافيين لدى وصوله الى فيينا إن ايران لا تعتقد ان اوبك سترفع حصص الانتاج هذا الاسبوع، محمّلا الرئيس الاميركي المسؤولية عن ارتفاع أسعار النفط.

واضاف "لا اعتقد انه سيكون هناك اتفاق"، مشددا على أن "الإجماع" مطلوب داخل أوبك لتغيير سياسة الانتاج، معتبرا ان "ترامب هو السبب في ارتفاع أسعار النفط".

ويتوقع أن تحتدم أجواء الاجتماعات بين الدول الأربع والعشرين الأعضاء في "أوبك" وشركائها الذين يمثلون أكثر من خمسين بالمئة من الانتاج العالمي من الخام. وبعض هذه البلدان غير قادر على زيادة الانتاج النفطي ويعارض مراجعة أهداف الحد من الانتاج المتفق عليها منذ نهاية 2016 وحتى نهاية 2018.

وليس امام عملاقي النفط، روسيا غير العضو في أوبك، والسعودية إحدى ركائز المنظمة، سوى بضعة أيام لإقناع الكارتل والبلدان العشرة الاخرى.

وتتصدّر إيران حركة المعارضة وهي تنظر بعين الريبة إلى طلب غريمتها الإقليمية السعودية مراجعة الانتاج التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض أسعار النفط، في حين أن طهران الخاضعة لعقوبات أميركية لا تستطيع زيادة عمليات الاستخراج.

وتوقعت أمريتا سين المحللة في شركة "إينرجي آسبكتس" في تصريح لوكالة فرانس برس أن "هذا الاجتماع سيكون مسيّساً للغاية".

- تنافس -
ويسود غموض الموقف السعودي. فحتى شهر نيسان/إبريل، كان وزير الطاقة خالد الفالح يقول إن السوق يمكنها تحمّل أسعار أكثر ارتفاعاً لبرميل النفط. لكن المملكة دعمت الرئيس الاميركي عندما قرر الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران وفرض عقوبات جديدة عليها.

وتسبّبت المخاوف التي أثارها احتمال أن تجعل هذه العقوبات إيران غير قادرة على تصدير نفطها، في ارتفاع أسعار الخام في أوائل 2018.

ومع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية في الولايات المتحدة وارتفاع أسعار البنزين بالنسبة للمستهلك الأميركي، لا يتردد الرئيس الغاضب في كيل التهم لأوبك عبر تويتر.

وقالت سين التي تعتقد أن الولايات المتحدة حصلت على التزام من السعودية للتعويض عن نقص النفط الايراني في السوق العالمية، "بالتأكيد هناك ضغوط أميركية". وأضافت أنه "في ظل هذه الظروف، من الصعب جداً على إيران قبول" زيادة أهداف الإنتاج.

 - نفاد صبر روسيا -
في روسيا، تجد شركات النفط الخاصة صعوبة متزايدة في تبرير عدم زيادة استخراج النفط أمام مساهميها وعدم الاستفادة من ارتفاع الأسعار. فأهداف خفض الانتاج التي حُددت في نهاية  2016، أدت إلى ارتفاع سعر الذهب الأسود إلى أكثر من 70 دولاراً في الربع الثاني من 2018 بعد أن انخفض لفترة وجيزة إلى أقل من 30 دولارًا في أوائل عام 2016.

وقال جيوفاني ستونوفو المحلل النفطي لدى بنك "يو بي اس" إن "الاستثمار في روسيا في الشتاء أمر مستحيل، وفي حال تقررت زيادة الأهداف (في الاجتماع التالي) في تشرين الثاني/نوفمبر (...) سيكون من الصعب زيادة الإنتاج".

ويقول بيارن شيلدروب المحلل لدى مجموعة "اس اي بي" المصرفية ان موقف روسيا المؤيد لزيادة الانتاج يجب أن يُرى من منظار جهودها لزيادة نفوذها الجيوسياسي في الشرق الأوسط.

- زيادة الانتاج أم لا -
ولكن لدى إيران حلفاء للتصدي لرغبات روسيا والسعودية. إذ أعلن العراق وفنزويلا بالفعل عن معارضتهما زيادة أهداف الانتاج.

وقال شيلدروب "هذا بديهي، فهم سيخسرون من زيادة الأهداف".

وأفادت وكالة الطاقة الدولية أن عدداً قليل من البلدان قادر فعليا على زيادة الانتاج وهي السعودية وحليفتاها الإمارات العربية المتحدة والكويت، وكذلك روسيا.

أما بالنسبة للآخرين، فمن الأفضل الابقاء على أهداف الانتاج على ما هي عليه لبيع إنتاجها المحدود بسعر مرتفع.

وفي حين أن منظمة أوبك تحتاج إلى قرار بالإجماع لتغيير أهدافها لعام 2018، يعتقد المحللون مع ذلك أن أمام الكارتل فرصة للتوصل إلى اتفاق.

وقالت سين إن "الحرب شيء والأعمال شيء آخر"، مذكرة بأن أوبك نجحت في الماضي في وضع الخلافات الجيوسياسية جانبا من أجل التوصل إلى موقف موحد.

أخبار ذات صلة

newsletter