Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المغرب يستهل كأس العالم بمباراة مصيرية مع إيران | رؤيا الإخباري

المغرب يستهل كأس العالم بمباراة مصيرية مع إيران

رياضة
نشر: 2018-06-15 09:47 آخر تحديث: 2018-06-15 09:47
المغرب يستهل كأس العالم بمباراة مصيرية مع إيران
المغرب يستهل كأس العالم بمباراة مصيرية مع إيران

يحتضن ملعب  زينيت أرينا في مدينة سان بطرسبورغ الروسية مواجهة قوية بين منتخبي ايران والمغرب في افتتاح الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية لمونديال روسيا 2018.

وجاء المنتخبين في مجموعة نارية اذ لم ترحمهما القرعة التي جمعتهم مع  كلا من بطل العالم اسبانيا 2010 وبطل اوروبا 2016 البرتغال اللذين يلتقيان الجمعة ايضا في سوتشي.

ويعلم المغرب وإيران جيد ا أهمية النقاط الثلاث في مواجهتهما كونها ستمكن الفائز من تعزيز حظوظه في بلوغ الدور الثاني على اعتبار ان البرتغال واسبانيا سيلتقيان في الجولة الاولى في اجواء غير مثالية للأخيرة بعد صدمة اقالة مدربها جولن لوبيتيغي قبل يوم من انطلاق المونديال بسبب اعلان تعاقده مع ريال مدريد قبلها بـ24 ساعة.

وقال مدرب المغرب الفرنسي هيرفيه رونار إنه يعتقد ان الجميع كان يريد ان يتفادى اسبانيا ولكنها القرعة وانه يجب القبول بهذا التحدي وان هذه هي كأس العالم والمستوى العالمي ويجب ان نواجهه بقوة، مؤكدا انه يجب أن الحرص على الافادة القصوى من أي فرص يحصل عليها لاعبيه.

وأضاف "إنه شرف وتحد في الوقت ذاته، بعد فرحة التأهل، نحن هنا في روسيا بطموح وليس بلعب دور المتفرج، يجب ان نثق بإمكانياتنا. كرة القدم صعبة على الورق ولكن ارضية الملعب شيء اخر. ان شاء الله نتمنى كل الخير للمغرب".

من جهتها تدخل إيران المونديال على خلفية المعاناة في التحضيرات للعرس العالمي، بعد إلغاء مباراتين دوليتين وديتين ضد اليونان وكوسوفو، حيث اكتفت بمواجهة اوزبكستان (1-صفر) في 19 ايار الماضي وتركيا (1-2) في 28 منه، وليتوانيا (1-صفر) في 8 حزيران الحالي.

كما ان شركة "نايكي" للمستلزمات الرياضية رفضت تزويد المنتخب الإيراني بالأحذية الرياضية احتراما للعقوبات الاقتصادية المفروضة على الجمهورية الإسلامية.

واربك قرار الشركة الاميركية اللاعبين الايرانيين الذين اشارت تقارير صحافية الى ان بعضهم اضطروا لشراء أحذية من المتاجر الروسية أو حتى طلب المساعدة من زملائهم في الاندية.

وقال المتحدث باسم الشركة الأميركية "العقوبات المطبقة عند نايكي سارية منذ سنوات عديدة وهي مكتوبة بالقانون".

منذ كانون الثاني 2016، أصدرت الإدارة الأميركية تصاريح لشركات تسمح لها بإجراء اتفاقيات تجارية مع الكيانات الإيرانية.

لكن منذ اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 8 أيار عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية النووية الموقعة في عام 2015 بين إيران والقوى الدولية الكبرى، أعادت إدارة ترامب جميع العقوبات المفروضة على طهران.

وأكد مدرب ايران البرتغالي كارلوس كيروش ان لاعبيه لم يتأثروا بكل ما حصل خارج الملعب، وقال في تصريح لقناة "سكاي سبورتس": "لقد كان ذلك مصدر إلهام بالنسبة لنا".

وأضاف "تعليق نايكي على الرفض، في رأيي الشخصي، كان بيانا غير ضروري. الجميع على دراية بالعقوبات. يجب أن يعتذروا لأن هذا السلوك المتعجرف ضد 23 فتى هو أمر سخيف للغاية وغير ضروري".

وتابع "لدينا القدرة على مفاجأة المغرب في أول مباراة لنا"، مضيفا "نعرف فريقهم جيدا ولكني أظن أنهم لا يعرفون سوى القليل عنا".

وقدمت ايران عروضا جيدة في النسخة الاخيرة في البرازيل حيث استهلت مشوارها بالتعادل مع نيجيريا ثم خسرت بصعوبة امام الارجنتين بهدف قاتل لنجمها ليونيل ميسي في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع، قبل ان تنهار في الجولة الاخيرة امام البوسنة بخسارتها 1-3 لتودع البطولة.

وكانت العروض التي قدمها الايرانيون كافية كي يقتنع كيروش بالبقاء على رأس ادارتها الفنية.

وتابعت ايران تفوقها بقيادة مدرب ريال مدريد الاسباني ومساعد مدرب مانشستر يونايتد الانكليزي سابقا، فكانت اول المتأهلين الى النهائيات الحالية ثم ارتقت من المركز السابع الى صدارة التصنيف الاسيوي فضلا عن عدم خسارتها في 22 مباراة.                                   

 

أخبار ذات صلة

newsletter