مركز حقوقي يطالب بالتحقيق بجرائم الاحتلال

فلسطين نشر: 2018-06-13 18:18 آخر تحديث: 2018-06-13 18:18
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

 طالب المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان المحكمة الجنائية الدولية بأن يكون هذا العام عام فتح التحقيق في جرائم الاحتلال في الأرض المحتلة، خاصةً جرائم الاستيطان والعدوان على قطاع غزة.

ودعا المركز في تقريره الأسبوعي الأربعاء الاتحاد الأوروبي وجميع الهيئات الدولية بمقاطعة الاحتلال ومستوطناته وحظر العمل والاستثمار فيها، تطبيقاً لالتزامات هذه الهيئات بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الانسان، باعتبار المستوطنات جريمة حرب.

وقال" على المجتمع الدولي العمل المشترك والجدي من أجل تمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقه في تقرير المصير، وتجسيد الدولة الفلسطينية، والتي أقرت بوجودها الجمعية العامة بأغلبية ساحقة، وأن تستخدم في ذلك وسائل القانون الدولي المختلفة".

 وأكد على ضرورة قيام المجتمع الدولي والأمم المتحدة باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لوقف سياسة الاحتلال الرامية إلى تهويد الأرض الفلسطينية، وإفراغ الأرض من سكانها الأصليين من خلال الطرد والإبعاد، وسياسة هدم المنازل كعقاب، والتي تمثل خروقات جسيمة للقانون الدولي الإنساني.

وطالب المركز،" جمعية الدول الأعضاء في ميثاق روما المنشئ للمحكمة الجنائية الدولية بالعمل من أجل ضمان مساءلة وملاحقة مجرمي الحرب الصهاينة.

كما ودعا الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف الوفاء بالتزاماتها بموجب المادة (1) المشتركة، والتي تقضي بضمان احترام الاتفاقيات في كافة الظروف، وكذلك الوفاء بالتزاماتها بموجب المادتين 146 و147 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، والخاصة بحماية المدنيين في أوقات الحرب.


اقرأ أيضاً : اصابة 3 فلسطينيين بمواجهات مع قوات الاحتلال


 وأشار المركز إلى النظر بسرعة إلى عملية إعادة إعمار ما دمرته آلة حرب الاحتلال خلال العدوان على غزة، والتحرك العاجل والفوري لإجبار سلطات الاحتلال الحربي على رفع الحصار الشامل المفروض على القطاع، والذي يمنع حرية التنقل والحركة للأشخاص والبضائع، وإنقاذ نحو مليونين من سكان القطاع المدنيين.

 وتابع" على الدول الموقعة على اتفاقيات حقوق الإنسان وخاصة العهدين الدوليين، الضغط على الاحتلال للالتزام ببنود الاتفاقيات في الأرض الفلسطينية المحتلة، وإلزامها بتضمين حالة حقوق الإنسان في الأرض المحتلة في تقاريرها المرفوعة للجان المختصة".

أخبار ذات صلة