Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ما حقيقة مطالبة فتيات بتعدد الزوجات خلال اعتصام في عمّان؟ | رؤيا الإخباري

ما حقيقة مطالبة فتيات بتعدد الزوجات خلال اعتصام في عمّان؟

الأردن
نشر: 2018-06-11 15:34 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
حقيقة مطالبة فتيات بتعدد الزوجات باعتصام في عمّان
حقيقة مطالبة فتيات بتعدد الزوجات باعتصام في عمّان

تداولت بعض الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في الاردن،  صور لفتيات يحملن لوحات مفبركة مكتوب عليها شعارات مثل "تزوجوا مثنى وثلاث ورباع"، "أنقذونا من العنوسة"، "نعم للتعدد"، "من حقي أن اتزوج ومن حقه أن يكون له مثنى وثلاث ورباع".

وجاءت المنشورات والصور المفبركة التي انتشرت على صفحات محلية تحت عناوين منها، "على دوار صويلح" و"اللي بده يتجوز الثانية على دوار صويلح"، "على دوار صويلح الحق يا رزاز"، حيث ربطت هذه الصور بمنطقة صويلح لظهور حافلة نقل بين عمان وصويلح في خلفية الصور.

وبعد التحقق من هذه الصور من قبل "مرصد مصداقية الأعلام الأردني"، تبين ان أصل هذه الصور وتبين أنها تعود لفعاليات نظمت قبل 6 سنوات، حيث شكل عشرات الشبان والفتيات سلسلة بشرية امتدت من دوار المدينة الرياضية باتجاه دوار الداخلية, للتأكيد على حقوق المرأة والفتاة ورفض القتل بداعي الشرف وتزويج المغتصبة للجاني ومنعاً للتحرش.

ويتبين أيضا عند مقارنة الصور القديمة "الاصلية " والتي نشرت أحيانا كصور مرافقة لمواضيع مشابهة مع الصور المفبركة، أنه تم التلاعب بالشعارات المرفوعة في الفعالية الأصلية مثل "زيي زيك بشتغل" و "ليش تتطلع" و "حياتي أهم من شرف العيلة...الخ" الى شعارات تدعو الى تعدد الزوجات.

ووصلت الصور المفبركة الى صفحات تواصل اجتماعي تنشط في دول أخرى، كما وجد أيضا أن هناك موضوعات نشرت خلال سنوات سابقة نشرت الصور المفبركة ضمن مواضيع اجتماعية حول الزواج أيضا.

واعتبر مرصد (أكيد) إن نشر صور قديمة، ومحتوى أرشيفي، بوصفه محتوى حديثا، وإخراجه من سياقه الأصلي، كما أن فبركة الشعارات مخالفة لمعيار الوضوح والمصداقية.

وأن نشر محتوى غير صحيح، وعدم الاعتماد على مصادر موثوقة يخالف معيار الدقة، وهنا يؤكد المرصد على دور وسائل الإعلام في التصدي للشائعات وصون حق الناس في المعرفة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter