الأردن أنفق 112 مليون دينار على البرنامج النووي 

اقتصاد نشر: 2018-06-11 14:09 آخر تحديث: 2018-06-11 14:09
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

كشفت هيئة الطاقة الذرية، الاثنين، عن ان الأردن أنفق 112 مليون دينار على البرنامج النووي .

وأوضحت ان هذا المبلغ تم صرفه خلال الأعوام 2008- 2017 ، منها 56 مليونا انفقت على المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب المقام في جامعة العلوم والتكنولوجيا.

وأشارت الى ان 39 مليونا انقت على المحطة النووية الأردنية و688ر4 ملايين دينار على مركز السنكروترون في البلقاء و76ر8 مليون دينار على استكشاف وتعدين اليورانيوم والمنظومة الأردنية دون الحرجة 223ر1 مليون دينار والبعثات والمنح الدراسية 688ر1 مليون دينار والوكالة الدولية للطاقة الذرية والهيئة العربية للطاقة الذرية 659 الف دينار.

وأكدت ان نسبة كبيرة من المصروفات جاءت على شكل نفقات على الاستشارات والخبرات الأردنية المتوفرة محليا والمواد والمستلزمات الموجودة في السوق المحلي.

ويمثل المفاعل حجر الأساس للبحوث والتدريب في العلوم والتكنولوجيا النووية في الأردن، ويوفر منصة قوية للتدريب والبحث العلمي لطلبة الهندسة النووية والعلوم النووية الأخرى والمهندسين والفنيين لتشغيل المفاعلات النووية وصيانتها وتطويرها، وسيتم استخدامه لإنتاج النظائر المشعة الطبية والصناعية، لدعم التطبيقات النووية في مجالات الطب والزراعة والمياه والصناعة على مستوى الأردن والمنطقة.


اقرأ أيضاً : تعاون أردني روسي جديد في مجال المفاعلات النووية


كما يشتمل المفاعل على وحدة التحليل للعناصر باستخدام تقنية التنشيط النيوتروني التي تستخدم في تحديد نسب العناصر وإعمارها في مجالات الدراسات الاثرية والبيئية وتحليلات علم الجريمة بالإضافة الى الدراسات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية المختلفة.

وأشار البيان الى ان كلفة المشروع بلغت خلال السنوات 2008 -2017 حوالي 56 مليون دينار بالإضافة إلى القرض الكوري الميسر المقدم للمشروع والبالغ قيمته 59 مليون دينار مقدمة من الجانب الكوري وتسدد على مدى 30 عاما، بفائدة متدنية بنسبة 2ر0 بالمئة وفترة سماح لمدة 10 سنوات.

وفيما يتعلق بمشروع تعدين اليورانيوم قال البيان ان مجموع ما انفقته الهيئة على المشروع بلغ 760ر8 مليون دينار، مشيرا الى ان الهيئة أنشأت شركة تعدين اليورانيوم الأردنية عام 2013 لتتولى إدارة مشروع اليورانيوم في وسط الأردن، وانيط بها مهمة إنشاء وحدة تعدين قادرة على إنتاج ما يقارب من 400 طن من الكعكة الصفراء سنوياً، على أن يصل إنتاجها إلى 1000 طن سنوياً في النهاية، والاستفادة من المنتج كوقود لمحطة الطاقة النووية في الأردن ومخزن (بنك) إقليمي للوقود النووي.

وقدرت الشركة في تقرير صدر عام 2016 مخزون اليورانيوم بحوالي 40 الف طن وقام فريق من شركة تعدين اليورانيوم الأردنية بتصميم العملية الصناعية الخاصة باستخلاص اليورانيوم باستخدام تكنولوجيا النض بالأكوام وتطويرها وجرى اختبارها على مستوى شبه ريادي، وتم بواسطتها استخلاص (1) كيلو غرام من الكعكة الصفراء عام (2016)، باعتبار هذه الخطوة أساسية لإنتاج اليورانيوم على المستوى التجاري مستقبلاً.

أخبار ذات صلة