Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
واشنطن تصدر تحذيرا صحيا لرعاياها في الصين بسبب مرض غامض | رؤيا الإخباري

واشنطن تصدر تحذيرا صحيا لرعاياها في الصين بسبب مرض غامض

هنا وهناك
نشر: 2018-06-09 10:10 آخر تحديث: 2018-06-09 10:10
ارشيفية
ارشيفية

 اصدرت السفارة الامركية في بكين تحذيرا صحيا لمواطنيها بعد اجلاء مزيد من الموظفين الحكوميين الامريكيين من الصين بسبب مخاوف من أن يكونوا قد اصيبوا بعوارض صحية غامضة شبيهة بتلك التي اصيب بها موظفون آخرون في كوبا العام الماضي.

وأوفد المسؤولون الامركيون فريقا طبيا إلى مدينة غوانغشو جنوب الصين الشهر الماضي بعد تشخيص اصابة موظف في القنصلية هناك بصدمة دماغية اثر شعوره بضجيج "غير عادي".

وأحيت هذه القضية المخاوف من ان يكون خصم للولايات المتحدة قد طور نوعا مجهولا من الاجهزة الصوتية او تلك التي تعمل بالموجات القصيرة بعد تسجيل اصابات مشابهة بين دبلوماسيين امريكيين وعائلتهم في كوبا في 2016.

والتنبيه الصحي الاخير للسفارة الامريكية هو الثاني في اسبوعين، واوضح إنه عقب فحوص طبية طوعية، قامت وزارة الخارجية "بارسال رعايا آخرين إلى الولايات المتحدة لمزيد من التقييم".

وتحض الرسالة الموظفين وافراد اسرهم على ابلاغ الطاقم الطبي لبعثتهم إذا لاحظوا "أي عوارض جسدية غير عادية لا يمكن تفسيرها وأي عوارض سمعية او متعلقة بالحواس أو أي مخاوف صحية اخرى".

وتقول الرسالة التحذيرية "إن العوارض التي ينبغي التنبه لها تتضمن الدوار والصداع وطنين الاذن والارهاق ومشكلات في الادراك وفقدان السمع وصعوبة في النوم".

وتطلب الرسالة من الاشخاص "عدم محاولة تحديد مصدر أي صوت مجهول" بل الانتقال إلى موقع آخر.

وقالت متحدثة باسم السفارة الامريكية لوكالة فرانس برس إن الفحوص الطبية في غوانغشو "مستمرة".

وتأتي تلك التطورات فيما تمر العلاقات بين الولايات المتحدة والصين في مرحلة حساسة، إذ تجري الدولتان مفاوضات شاقة بهدف منع حرب تجارية اضافة الى التوتر بشأن مطالب بكين في بحر الصين الجنوبي.

ولم تتهم وزارة الخارجية التي أعلنت عن حالات الاجلاء الصحي الاربعاء، أي دولة او منظمة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية الخميس إن تحقيقاتها في الحالة الاولى لم تتوصل إلى أي أدلة في ما يتعلق بالاسباب.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا شيونغينغ الخميس في مؤتمر صحافي روتيني "بالنسبة للحادثة الاخيرة، معلوماتي إن الجانب الامريكي لم يجر اي اتصال رسمي بالجانب الصيني في هذا الشأن".

وكانت وزارة الخارجية قد قالت في وقت سابق إن صدمات دماغية تعرض لها 24 مسؤولا امريكيا واسرهم في هافانا قد تكون ناجمة عن "هجوم صحي" ربما من سلاح سري مجهول.

وقالت واشنطن في السابق إن السلطات الكوبية يجب أن تتحمل مسؤولية سلامة الدبلوماسيين الامريكيين على اراضيها لكن حكومة هافانا تنفي أي علم لها بهجوم.

وشكلت الولايات المتحدة فريق عمل للاشراف على الرد على الاصابات الغامضة للدبلوماسيين في الصين وكوبا.

أخبار ذات صلة

newsletter