ترمب يدعو مجموعة السبع الى اعادة روسيا الى صفوفها

عربي دولي نشر: 2018-06-08 19:06 آخر تحديث: 2018-06-08 19:06
ترمب وبوتين - ارشيفية
ترمب وبوتين - ارشيفية
المصدر المصدر

دعا الرئيس الامركي دونالد ترمب الجمعة نظراءه في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى الى التفكير في اعادة روسيا الى المجموعة.

وقال ترمب قبل ان يتوجه الى كندا للمشاركة في قمة المجموعة في مالبيه بمقاطعة كيبيك "طردوا روسيا وعليهم اعادة روسيا لانه يجب ان تكون روسيا معنا على طاولة المفاوضات".

وكانت روسيا استبعدت من مجموعة الثماني بعد ضمها شبه جزيرة القرم، واصبحت المجموعة تضم مجددا سبع دول فقط.

وقال ترمب "أنا أسوأ كوابيس روسيا"، وتابع "لكن رغم قول ذلك فإن روسيا يجب أن تكون في الاجتماع". وأضاف "لماذا نجتمع دون وجود روسيا في الاجتماع؟".

وأوضح "سأوصي، والأمر يعود لهم. لكن روسيا يجب أن تكون في الاجتماع، يجب أن تكون جزءا منه".

ومن المرجح أن تسبب تصريحات ترمب توترا في الاجتماع، خصوصا بين حلفائه الاوروبيين الغاضبين بالفعل من دعم روسيا للانفصاليين في شرق اوكرانيا، وتدبير محاولات اغتيال معارضين روس على الاراضي الاوروبية والتدخل في الانتخابات في الدول الغربية بما فيها الانتخابات التي كسبها ترمب نفسه في خريف 2016.

ويصر ترمب على رفض الاعتراف باي تدخل روسي في انتخابات 2016، رغم رأي وكالة الاستخبارات المركزية وتحقيق يجريه مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) حول علاقات محتملة بين فريق حملته وروسيا.

ويقول ترمب إن روسيا مهمة جدا ولا يجب عزلها. 

ومن المتوقع ان تقابل هذه التصريحات بترحيب في موسكو، وربما في روما ايضا حيث تفضل الحكومة التي يسيطر عليها الشعبيون اقامة علاقات افضل مع موسكو.

أخبار ذات صلة