روسيا استثمرت 13 مليار دولار بكأس العالم

اقتصاد نشر: 2018-06-07 16:32 آخر تحديث: 2018-06-07 16:32
ارشيف
ارشيف
المصدر المصدر

وقبل اسبوع من بدء مباريات كأس العالم لكرة القدم في 14 حزيران/يونيو في روسيا، اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ايضا انه سيتم بذل كل ما هو ممكن لجني فائدة كبيرة من الملاعب الجديدة التي شيدت، احيانا في مدن لا تتضمن نوادي من الدرجة الاولى، علما بان روسيا استثمرت 13 مليار دولار في الحدث العالمي.

وحذر السلطات الاقليمية التي ستتولى شأن هذه الملاعب من استخدامها لاقامة اسواق كما حصل "لبعض المنشات الرياضية في موسكو في تسعينات" القرن الماضي.

وتأتي الصعوبات الاقتصادية بعد ازمة استمرت اعوام في مقدم هموم المواطنين الروس.

كل عام، يشكو السكان في شكل كثيف من المشاكل التي يعانونها في البلد المترامي وخصوصا في الارياف. وفي مقدمها الرواتب الضئيلة وعدم احترافية المسؤولين المحليين وعدم فاعلية الادارة، اضافة الى التدهور البيئي وعدم وجود البنى التحتية.

كل ذلك نتيجة ازمة اقتصادية استمرت اعوام وتفاقمت جراء تراجع اسعار النفط والعقوبات الغربية المرتبطة بالازمة الاوكرانية، حتى باتت القدرة الشرائية للمواطن الروسي في الحضيض.

واذا كان النمو الاقتصادي قد تواصل بداية العام، فان الفقر الذي ازداد خلال التضخم لم يتراجع في 2017. وبلغت نسبة الروس الذين ظلت عائداتهم دون خط الفقر 13,2 في المئة العام الفائت، اي نحو 19,3 مليون شخص.

أخبار ذات صلة