Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
هكذا يمكن تجنب الكيمياوي في علاج سرطان الثدي | رؤيا الإخباري

هكذا يمكن تجنب الكيمياوي في علاج سرطان الثدي

صحة
نشر: 2018-06-04 14:14 آخر تحديث: 2018-06-04 14:14
هكذا يمكن تجنب الكيمياوي في علاج سرطان الثدي
هكذا يمكن تجنب الكيمياوي في علاج سرطان الثدي

توصل باحثون أميركيون إلى أن نحو 70 بالمئة من النساء المصابات بمرض سرطان الثدي في مراحله المبكرة واللائي يتراجع لديهن خطر عودة المرض يمكنهن تجنب العلاج الكيمياوي بعد إزالة الورم.

وقال أستاذ سرطان الثدي في مركز ميموريال سلوان كيترينج للسرطان في نيويورك الطبيب لاري نورتون، ، الذي شارك في تنظيم الدراسة الممولة من الحكومة، "هذه نتيجة مهمة، وتعني أن نحو مئة ألف سيدة في الولايات المتحدة وحدها لن يحتجن للعلاج الكيمياوي".

ودرس البحث، الذي عُرض خلال اجتماع الجمعية الأميركية لعلم الأورام السريري في شيكاغو، كيفية علاج المريضات في الحالات المبكرة من سرطان الثدي التي تستجيب للعلاج الهرموني.

ويُعتقد أن المرأة تواجه خطرعودة المرض استنادا إلى مقياس جيني، فاللائي يسجلن ما بين صفر وعشر درجات على هذا المقياس لا يعالجن بالكيمياوي بعد إزالة الورم ويتلقين العلاج الهرموني بدلا منه. أما من يسجلن ما بين 26 ومئة فيتلقين العلاجين الكيمياوي والهرموني معا.

ومن بين العينة المبحوثة، 6711 مريضة يُعتقد أن المرض يمكن أن يعاودهن في الأجل المتوسط بعد إزالة الورم وسجلن ما بين 11 و25 نقطة على المقياس الجيني. وحصلن على علاج هرموني فقط أو علاج هرموني وكيمياوي.

وأظهرت الدراسة أن جميع النساء فوق سن الخمسين اللائي يعانين من هذا النوع من السرطان يمكنهن الاستغناء عن العلاج الكيماوي، وهذه مجموعة مثلت 85 المئة من إجمالي العينة محل الدراسة.

 اقرأ أيضاً : تطوير حبة دواء "مضيئة" لتشخيص سرطان الثدي


وبالإضافة إلى ذلك يمكن للمريضات في سن الخمسين أو أقل واللاتي يعتقد أن المرض يمكن أن يعاودهن تجنب العلاج الكيمياوي بآثاره الجانبية الضارة.

أخبار ذات صلة

newsletter