مشاهد صادمة.. الجفاف يضرب نهر دجلة العراقي بعد ملء سد تركي

هنا وهناك نشر: 2018-06-03 09:07 آخر تحديث: 2018-06-03 09:28
نهر دجلة العراقي
نهر دجلة العراقي
المصدر المصدر

قال وزير الموارد المائية العراقي، حسن الجنابي، السبت، إن الحكومة التركية بدأت بملء سد إليسو الذي أنشئ على نهر دجلة، وهو ما لوحظ مباشرة على النهر في الجانب العراقي بانخفاض مناسيب مياهه.

وأضاف الجنابي، في تصريح صحفي أن "الجانب التركي بدأ بملء السد، ولدينا اتفاق معه بشأن حصة المياه التي تُخزن والكميات التي ستطلق، ويستمر هذا الاتفاق حتى تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل".

وأوضح الوزير أن "العراق سيجتمع مع المسؤولين الأتراك في تشرين الثاني المقبل بمدينة الموصل لمراجعة الاتفاق والنظر به وفق المعطيات الجديدة".

من جهته، أعلن رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، السبت، عقد جلسة طارئة يوم غد لمناقشة أزمة المياه، مشيرا إلى أن الجلسة ستعقد بحضور ثلاثة وزراء.


اقرأ أيضاً : الصدر يرحب بعودة يهود العراق


وقال الجبوري خلال جلسة مجلس النواب الاستثنائية المنعقدة السبت ، إنه "سيتم يوم غد الأحد، عقد جلسة طارئة لمناقشة موضوع الواقع الزراعي وأزمة المياه".

وأضاف أن "موعد عقد الجلسة سيكون في الساعة الـ12 ظهرا"، مشددا على أن "الجلسة ستعقد بحضور وزراء الزراعة والموارد المائية والخارجية".

إلى ذلك دعا نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، السبت، الحكومة العراقية إلى تحرك سريع مع أنقرة لإنهاء أزمة المياه، بحسب بيان صدر عن مكتبه.

وقال المالكي: "نتابع بقلق شديد خطر إجراءات الحكومة التركية وتسببها بشح المياه نتيجة بناء السدود على حساب حياة العراقيين"، متهما تركيا بـ"الإصرار على سياسة الإضرار بالعراق رغم كل النداءات والمفاوضات".

وأضاف أن "ما يتعرض له بلدنا اليوم من أزمة مائية كبيرة وموت الأراضي الخصبة وجفاف المسطحات المائية، يستدعي من الحكومة تحمل مسؤولياتها ومواصلة التحرك السريع مع تركيا والمنظمات الدولية لوضع العلاجات المطلوبة".

أخبار ذات صلة