Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
5 نصائح لتحسين ظهور موقعك على الإنترنت | رؤيا الإخباري

5 نصائح لتحسين ظهور موقعك على الإنترنت

تكنولوجيا
نشر: 2018-05-20 20:08 آخر تحديث: 2018-05-20 20:08
تعبيرية
تعبيرية

كتب مدير التسويق في شركة آر بي بي آي نجيب طهيري مقالا عن كيفية تحسين ظهور الموقع الإلكتروني.

المقال نشره موقع البوابة العربية الاخبار التقنية، والذي اشار إلى انه كل دقيقة يتم إنشاء أكثر من 500 موقع جديد على الإنترنت وذلك بالإضافة إلى مليارات المواقع المتواجدة أساساً وعندما يتم إطلاق موقع جديد يتمثل التحدي الرئيسي في جذب الزوار لزيارة الموقع.

ولفت لى أن لإحصائيات  تشير إلى أن 60 في المئة تقريباً من المستخدمين يقومون بالنقر على أول 5 نتائج بحث يظهرها جوجل لذا أصبح الحصول على أعلى ترتيب في نتائج البحث يمثل أولوية قصوى للعديد من الشركات اليوم.

نشر محتوى يجيب على أسئلة عملائك
إن المقولة الشائعة بأن “المحتوى هو الملك” هي بالفعل حقيقية، وأفضل طريقة لتحسين ظهور موقعك هي من خلال نشر محتوى جديد وبشكل منتظم، ويجب أن يكون لهذا المحتوى قيمة حقيقية ويجب أن يجيب على أسئلة المستخدمين.

يوضح بحث قامت به شركة آر بي بي آي أن عمليات البحث المستندة على أسئلة قد زادت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك إلى أن محركات البحث أصبحت مصادر موثوقة للحصول على المعلومات الصحيحة.

إذا اعتبر محرك بحث أن هذه الصفحة هي أفضل مصدر للإجابة عن سؤال ما، فهو يجعلها تتصدر نتائج محرك البحث ويضعها في شكل مربع للإجابة، والتي تحصل تلقائياً على أكبر عدد ممكن من النقرات، على سبيل المثال، عند كتابة “من هو حاكم دبي” على جوجل فإنه يعرض الإجابات التي يراها أكثر ملائمة في أعلى الصفحة “في مربعات الإجابة”، ولتحقيق استفادة من نتائج مربع الإجابة ذات التصنيف الأعلى، يلزمك اكتشاف أسئلة المستخدمين وتحسين أداء موقعك على الويب وفقاً لذلك.

وتاليا هذه الخطوات: 

استخدام محتوى محلي لجمهورك المستهدف
إن ترجمة المحتوى الخاص بك ليس كافياً إذا كنت ترغب في استهداف جمهور في بلد آخر، ولاستهداف الجمهور بشكل أفضل، من الضروري أن تجعل المحتوى يتكلم بلهجة ذلك البلد باستخدام متحدث أصلي للهجة، خاصة إذا كنت تستهدف جمهوراً يتحدث باللغة العربية، على سبيل المثال، إن كلمة منزل لها عدة إصدارات في اللغة العربية، مثلاً لدولة الإمارات العربية المتحدة تستخدم بيت، ودار في دولة المغرب، وأيضاً بالنسبة لأسماء المدن التي لها إصدارات مختلفة باللغة العربية، على سبيل المثال، يمكن كتابة دمشق بطريقة أخرى مثل “الشام” وكازابلانكا يمكن كتابتها “الدار البيضاء”.

تحسين موقعك لكلمات البحث الطويلة
إن نتائج البحث لبعض القطاعات مثل الخدمات المصرفية، قد يكون من الصعب تصنيف المصطلحات الواسعة في أعلى ترتيب على جوجل، على سبيل المثال “مصرفي” أو “قروض”، يمكن أن يكون أكثر فاعلية عند استخدام “عمليات البحث طويلة الذيل”Long Tail Searches، وهي عبارة عن عبارات أو جمل طويلة تطرح أسئلة محددة بشكل كبير.

عند تحسين موقعك الإلكتروني، يجب أن يحتوي عنوان صفحتك على أهم الكلمات الرئيسية ويلخص موضوع الصفحة، بدلاً من استخدام عنوان عام مثل “بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة” وهو (“ذيل قصير” Short Tail Keywords، يجب استخدام منتج وموقع أكثر تحديداً Long Tail Keywords مثل “الخدمات المصرفية الشخصية في دبي”، ويمكنك أيضاً استخدام هذه التقنية في مضمون المحتوى، حيث يكون دمج الكلمات الرئيسية أو الاستفسارات طويلة الذيل أسهل نسبياً ويظهر في البحث بشكل تلقائي.

توافق موقعك مع الهواتف المحمولة
بدأ جوجل مؤخراً في فهرسة الصفحات وترتيبها على محرك البحث الخاص بها استناداً إلى الإصدارات المحمولة من المواقع الإلكترونية بدلاً من إصدارات الحاسب، مما سيؤثر سلباً على مواقع الويب غير المتوافقة مع الجوال، حيث سيقوم التحديث بتحسين ترتيب مواقع الويب المتوافقة مع المحمول بشكل أكبر في نتائج البحث مقارنة بالمواقع غير الملائمة.

لذلك من الضروري أن يكون موقع الويب مناسب للهواتف المحمولة قدر الإمكان حتى تضمن العلامات التجارية ظهور مواقعها ضمن نتائج محركات البحث، وتتمتع دولتي الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بأعلى معدلات انتشار للهواتف الذكية في العالم، لذا فإن توفير موقع متوافق مع الجوال سيوفر تجربة أفضل للمستخدم وسيضمن لك تصفّح الزوار لموقعك بشكل أكبر.

استخدام البحث المدفوع للحصول على ظهور فوري
عادةً ما يستغرق الأمر ما بين شهرين إلى 3 أشهر حتى يتم ترتيب موقع الويب بشكل طبيعي على جوجل، ويمكنك استخدام خدمة البحث المدفوع مثل جوجل أدوردز Google Adwords، والتي تمكّن موقعك من الظهور في أعلى الترتيب على الفور.

هناك أيضاً خدمة الدفع عند الضغط Pay Per Click وهي نموذج إعلان عبر الإنترنت تستخدم لتوجيه الزيارات للموقع، يمكنك استخدامها للترويج لموقعك للحصول على نتائج فورية، إن خدمة الدفع عند الضغط تساعدك أيضاً على إدارة ميزانيتك وقياس العائد على الإستثمار الخاص بك بشكل أسهل، كما أنها تتيح الإستهداف الجغرافي المحدد على مستوى المدينة، على سبيل المثال، سيتم عرض الإعلان في دبي فقط، يمنحك المزيد من التحكم في كيفية استهداف الجمهور المناسب.

لاتوجد طرق مختصرة لتحسين ظهور موقعك على الإنترنت، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت لذلك يجب أن تتحلى بالصبر، ومحاولة تلبية متطلبات المستخدمين وتقلبات السوق بشكل استباقي، وعلى المدى الطويل، سوف ينمو عملك ويأخذ شركتك إلى آفاق جديدة من الربحية وتمييز علامتك التجارية ونجاحها.

أخبار ذات صلة

newsletter