أهمية ممارسة الرياضة في رمضان

صحة نشر: 2018-05-17 08:18 آخر تحديث: 2018-05-17 08:18
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

تعتبر ممارسة الرياضة في شهر رمضان من العادات الصحية التي ينصح بممارستها، لما لها من فوائد عديدة تنعكس بشكل إيجابي على صحة الإنسان.

وممارسة الرياضة في رمضان ضرورة للمحافظة على حيوية وصحة الجسم حيث أن نظام الحياة اليومي ونظام الجسم يتغير في الشهر الفضيل.

 فعدد ساعات النوم الليلي تقل ويقل النشاط البدني في النهار ويتركز في الفترة المسائية، بالإضافة إلى تغير النظام الغذائي من حيث عدد وتوقيت الوجبات وكذلك نوع الوجبات حيث تتصف الوجبات بالكويت مثلا بزيادة السكريات والدهون.

ونتيجة للصيام الطويل طوال النهار وحرمان الجسم من الماء خاصة في الأجواء الحارة كجو الخليج العربي يحدث جفاف في الجسم وضعف في العضلات.

 لذلك تصبح ممارسة الرياضة مهمة جداً لتقوية العضلات وصحة وسلامة الجسم وللاستفادة من مميزات الصيام.

ففي الصيام خير كثير ومن هذا الخير ما يخص سلامة وصحة فسيولوجية الجسم وعمل وظائفه الحيوية.

والتفسير العلمي لأهمية وفائدة الصيام للجسم أن الصيام يساعد الجسم على القيام بعملية الهدم للتخلص من الخلايا القديمة أو الزائدة.

كما أنه ينشط عملية التمثيل الغذائي بشكل عام بشقيها البناء والهدم. والصيام يخلص الجسم من الدهون الزائدة المخزونة تحت الجلد في النسيج الدهني الناتجة عن فائض الطعام. ويخلص الجسم أيضاً من الفضلات ومخلفات التمثيل الغذائي والطاقة.


اقرأ أيضاً : نصائح ذهبية للتغذية خلال شهر رمضان ..فيديو


كما يقوم الصيام بإعطاء فرصة للجسم وجميع خلاياه وغدده وأجهزته للقيام بعملها براحة وعلى أكمل وجه.

 ويعمل الصيام على تخليص الدم من الدهون الموجودة به أو المترسبة داخل أو فوق جدران أوعيته الدموية. كما أنه يعمل على راحة الجهاز الهضمي.

أخبار ذات صلة