Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
واشنطن: سنساعد كوريا الشمالية اقتصاديا إذا تخلت عن سلاحها النووي | رؤيا الإخباري

واشنطن: سنساعد كوريا الشمالية اقتصاديا إذا تخلت عن سلاحها النووي

عربي دولي
نشر: 2018-05-12 01:12 آخر تحديث: 2018-05-12 01:13
زعيم كوريا الشمالية ووزير الخارجية الأمريكي
زعيم كوريا الشمالية ووزير الخارجية الأمريكي

 أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الجمعة أن واشنطن مستعدة لمساعدة كوريا الشمالية على اعادة بناء اقتصادها اذا وافقت على التخلي "سريعا" عن ترسانتها النووية.

وقال بومبيو "اذا اتخذت كوريا الشمالية إجراءات جريئة بالتخلي سريعا عن السلاح النووي، فان الولايات المتحدة على استعداد للعمل معها من اجل تحقيق ازدهار على قدم المساواة مع اصدقائنا الكوريين الجنوبيين".

 وجاءت تصريحات بومبيو بعد محادثات اجراها مع نظيرته الكورية الجنوبية كانغ كيونغ وا تحضيرا للقمة التاريخية التي ستُعقد في 12 حزيران/يونيو بين الرئيس الامريكي دونالد ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون.

ويتخوف مراقبون من ان رغبة كوريا الجنوبية باقامة علاقات سلمية مع الشمال قد تبعدها على مر الوقت عن سياسة الولايات المتحدة الساعية لنزع السلاح النووي بأي ثمن.

 

اقرأ أيضاً : ما هو موقع التجارب النووية الذي يريد كيم إغلاقه؟

 

لكن كانغ وبومبيو شددا على انهما متفقين على الحاجة لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة "بشكل تام وكامل ودائم وقابل للتحقق".

وقال بومبيو ان الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة الشمال على تطوير اقتصاده الذي دمره سوء الادارة والعقوبات الدولية القاسية.

ومؤخرا عقد بومبيو لقاءين مع الزعيم الكوري الشمالي تحضيرا للقمة المرتقبة، كما اجرى نهاية الاسبوع الماضي لقاء للتفاوض بشأن اطلاق سراح ثلاثة امريكيين كوريين من سجون كوريا الشمالية.

وقال بومبيو انه اجرى محادثات جيدة مع كيم الذي وصفه بانه محاور عقلاني وشديد التركيز.

وأضاف "لقد اجرينا محادثات جيدة، محادثات شملت مشاكل كبيرة ومعقدة، وتحديات، وقرارات استراتيجية مطروحة امام الزعيم كيم".

وتابع بومبيو إن المحادثات تطرقت الى الآلية التي ينوي من خلالها كيم "المضي قدما وما اذا كان مستعدا للتخلي كليا عن السلاح النووي مقابل ضمانات نحن على استعداد لتوفيرها له".

الا ان وزير الخارجية الامريكي حذر بان الولايات المتحدة "ستطلب آلية تحقق صارمة ستتولاها مع شركاء من حول العالم لتحقيق هذه النتيجة".

لكنه اضاف "انا واثق من اننا متفاهمان حول النتيجة التي يريدها الرئيس ترمب والزعيم كيم، وعلى ما اعتقد الرئيس (الكوري الجنوبي) مون (جاي إن) ايضا".

وقال بومبيو "اعتقد انه لدينا رؤية مشتركة لما نأمل تحقيقه. اعتقد ان هناك اتفاقا كاملا حول ماهية الاهداف النهائية".

 

أخبار ذات صلة

newsletter