ترمب سيتحدث عبر الفيديو خلال تدشين السفارة في القدس

عربي دولي
نشر: 2018-05-11 21:55 آخر تحديث: 2018-05-11 21:55
ارشيفية
ارشيفية

 سيتحدث الرئيس الامريكي دونالد ترمب الاثنين عبر الفيديو خلال حفل تدشين السفارة الاميركية في القدس التي اعترف بها عاصمة للاحتلال، كما اعلن الجمعة سفير الولايات المتحدة لدى تل أبيب.

وقال السفير ديفيد فريدمان للصحافيين دون ان يكشف ما اذا يتعلق الامر برسالة مسجلة مسبقا او مباشرة "ان الرئيس حسب علمي سيتحدث الى المدعوين عبر الفيديو".

وتدشن الولايات المتحدة الاثنين سفارتها في القدس رغم استياء الاسرة الدولية والفلسطينيين.

وكان ترمب اعلن في السادس من كانون الاول/ديسمبر الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال ونقل السفارة من تل ابيب وفقا لوعد قطعه خلال حملته الانتخابية وخلافا لتوافق دولي حول هذا الموضوع منذ عقود.

وكان الرئيس الأمريكي اعرب عن الامل في حضور حفل التدشين لكنه سيمثل بمساعد وزير الخارجية جون سوليفان وابنته ايفانكا ترمب وزوجها جاريد كوشنر مستشار البيت الابيض.

وقال السفير الامريكي الذي كان يتحدث من تل ابيب "اننا في غاية السرور وننتظر بفارغ الصبر المشاركة في هذا الحدث التاريخي".


اقرأ أيضاً : وضع لافتة السفارة الأمريكية على شارع بالقدس


واوضح انه يتوقع مشاركة "800 شخص" بينهم وفد كبير من الكونغرس الامريكي في حفل تدشين السفارة في مقرها الموقت في القنصلية الامريكية سابقا بانتظار تشييد المبنى الجديد.

واضاف فريدمان انه ليس على علم بلقاءات محتملة مرتقبة بين اعضاء الوفد الامريكي ومسؤولين فلسطينيين.

ويرفض الفلسطينيون اي اتصال مع الامريكيين بشأن عملية السلام مع الاحتلال منذ اعلان ترمب حول نقل السفارة الامريكية باعتبار ان ادارته لم تعد وسيطا نزيها.

واكد السفير الامريكي ان القرار الذي اغضب الفلسطينيين قائم على "المصالح الامريكية" ولم يتخذ للحصول على شيء في المقابل من الدولة العبرية.

 واضاف "على المدى الطويل، نحن مقتنعون بان هذا القرار يخلق فرصة لتحقيق تقدم في عملية السلام القائم على وقائع وليس على تخيلات، ونحن متفائلون نسبيا بان هذه العملية ستؤدي في نهاية المطاف الى مزيد من الاستقرار".

أخبار ذات صلة

newsletter