Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
السمنة تفاقم أعراض الذئبة الحمراء لدى السيدات | رؤيا الإخباري

السمنة تفاقم أعراض الذئبة الحمراء لدى السيدات

صحة
نشر: 2018-05-11 21:02 آخر تحديث: 2018-05-11 21:02
تعبيرية
تعبيرية

ذكرت دراسة أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن السمنة المفرطة تفاقم أعراض مرض الذئبة الحمراء لدى السيدات، وتجعلهن أكثر عرضة للاكتئاب والألم والإرهاق.

والذئبة الحمراء هو أحد الأمراض المناعية التي تصيب النساء أكثر من الرجال، وتتسبب في حدوث اضطرابات في وظائف الجسم الأساسية، وآلام مفرطة وأعراض اكتئابية، بالإضافة إلى فقدان شعر فروة الرأس.

ويسمى المرض أيضا بمرض الفراشة لأنه يصيب الجلد بالالتهاب والاحمرار، خاصة بشرة الوجه، ويتطور حول الخدين والأنف والأذنين بشكل فراشة.

وتمتد خطورة هذا المرض إلى الكليتين وتسبب الفشل الكلوي، كما أنه قد يؤثر على سلامة الكبد والقلب والرئتين والمخ والجهاز العصبي والمفاصل.

ولكشف العلاقة بين السمنة وتفاقم أعراض الذئبة الحمراء، راقب الفريق 148 امرأة مصابة بالذئبة الحمراء، ووجد الباحثون أن السيدات المصابات بالسمنة المفرطة، تفاقمت لديهن أعراض الذئبة الحمراء، بالإضافة إلى زيادة الأعراض الاكتئابية وأعراض الألم والإرهاق.


اقرأ أيضاً : الدهون المضرة بالصحة تسهم في وفاة 17 مليون شخص سنويا


وكشف الباحثون أن نتائج الدراسة تسلط الضوء على الحاجة إلى إجراء تدخلات في نمط حياة مرضى الذئبة الذين يعانون زيادة الوزن، للمساعدة على الحد من المخاطر الصحية والأعراض المنهكة للمرض.

وقالت الدكتورة باتريشيا كاتز قائدة فريق البحث: "بالإضافة إلى الحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، فإن تدخلات نمط الحياة لتحسين تركيبة الجسم قد تقلل من شدة الأعراض التي يعانيها الأشخاص المصابون بالذئبة الحمراء".

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن هناك أكثر من 1.4 مليار نسمة من البالغين يعانون فرط الوزن، وأكثر من نصف مليار نسمة يعانون السمنة، ويموت ما لا يقل عن 2.8 مليون نسمة كل عام بسبب فرط الوزن أو السمنة.

أخبار ذات صلة

newsletter