Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
واشنطن تعتزم فرض عزلة على فنزويلا | رؤيا الإخباري

واشنطن تعتزم فرض عزلة على فنزويلا

عربي دولي
نشر: 2018-05-09 07:37 آخر تحديث: 2018-05-09 07:37
علم فنزويلا
علم فنزويلا

أعلنت واشنطن أنها تعتزم فرض عزلة على فنزويلا لحين رحيل الرئيس نيكولاس مادورو عن السلطة، داعية حلفاء الولايات المتحدة في العالم إلى أن تحذو حذوها.

وقالت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هايلي خلال اجتماع في وزارة الخارجية خصص للبحث في شؤون أمريكا اللاتينية "اعتقد انه يتعيّن علينا الاستمرار في عزل مادورو إلى حين يتخلّى عن السلطة. إن محاولة دفع مادورو للرحيل تصبّ في صالح (دول) المنطقة".

وأضافت أن "القمع الممنهج للفنزويليين أصبح مصدر تهديد حقيقي للمنطقة بأسرها"، مشددة على انه "من اجل سلامة وامن كل شعوب أمريكا اللاتينية آن لمادورو أن يرحل".

ولطالما اتهم الزعيم الاشتراكي الولايات المتحدة بالسعي لغزو بلاده عسكريا، لكن السفيرة الأمريكية شددت على أن أي تغيير للنظام في فنزويلا لا بد وأن يتم نتيجة ضغوط تمارسها دول المنطقة.

وكان نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس دعا الاثنين مادورو إلى إرجاء الانتخابات المقررة في فنزويلا في 20 أيار معتبرة أنها "مهزلة"، في حين فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على 16 شركة مقراتها في فنزويلا.

وقال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس أمام منظمة الدول الأمريكية أن "الانتخابات المزعومة المقررة ليست سوى مهزلة (...) ندعو مادورو إلى تعليق هذه الانتخابات المهزلة وإجراء انتخابات حقيقية".

وانتقد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وعدد كبير من دول أمريكا اللاتينية قرار كراكاس إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 20 أيار بعدما كانت مقررة في كانون الأول، منددين بافتقارها إلى الشفافية.

ودعت المعارضة الفنزويلية إلى مقاطعة الانتخابات والى تظاهرة كبرى رفضا لها.

من جانبها، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أنها فرضت عقوبات على عشرين شركة منها 16 مقارها في فنزويلا وبحق ثلاثة أفراد بينهم مدير سابق للجهاز الفنزويلي للاستخبارات المالية.

وتواجه فنزويلا أزمة اقتصادية خطيرة دفعت مئات الألاف إلى مغادرة البلاد.

أخبار ذات صلة

newsletter