Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نصائح للحفاظ على الخصوصية في فيسبوك | رؤيا الإخباري

نصائح للحفاظ على الخصوصية في فيسبوك

تكنولوجيا
نشر: 2018-05-08 19:26 آخر تحديث: 2018-05-08 19:26
تعبيرية
تعبيرية

نص الخبير في شؤون التقنية  يورج هايدريش، من مجلة «c't» الألمانية مستخدمي فيسبوك من الاستفادة من جميع الإمكانيات، التي توفرها شبكة فيسبوك لحماية البروفايل الخاص به.

ومن ضمن هذه الخيارات تقييد إمكانية ظهور البروفايل الخاص بالمستخدم، بحيث يقتصر ظهور المعلومات المسجلة في البروفايل على الأصدقاء فقط، مع تقييد إمكانية الوصول إلى هذه البيانات بواسطة محركات البحث أيضا.

كما أنه من الأفضل تقييد عملية النشر لتكون قاصرة على الأصدقاء فقط، وليس جميع أعضاء شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة، ويمكن للمستخدم الوصول إلى الإعدادات الخاصة بهذه الخيارات بجانب زر "نشر" الأزرق، وتعمل هذه الإعدادات على منع قراءة بيانات المستخدم وتخزينها تلقائيا بواسطة وظيفة البحث بشبكة فيسبوك.

وبشكل عام يتوجب على أعضاء شبكة فيسبوك تحديد الخيار، الذي يسمح بأقل قدر ممكن من عمليات الوصول من الخارج، في إعدادات الخصوصية بشبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة، والتي يمكن الوصول إليها من خلال النقر على المثلث الصغير الموجود أعلى الجانب الأيمن من شريط القوائم بشبكة فيسبوك.

وبعد ذلك، يتم النقر على قائمة "الإعدادات" ثم بند "الخصوصية" وكذلك بند "اليوميات والإشارة"، ويمكن لأصحاب الهواتف الذكية الوصول إلى هذه الإعدادات بالقائمة الجانبية بتطبيق فيسبوك، وأكد هايدريش أن هذه الإجراءات لا تجعل المستخدم خارج سيطرة النظام، ولكن تجعله أكثر أمنا.

وبالإضافة إلى ذلك، يتعين على المستخدم تنظيف قوائم التطبيقات والذاكرة؛ نظرا لأن هذه التطبيقات تقوم باستقراء العديد من المعلومات والبيانات من البروفايل، ويتم ذلك عن طريق تصفح قائمة "الإعدادات" تحت بند "التطبيقات"، وفي حال تخلي المستخدم عن ألعاب وتطبيقات فيسبوك، فيمكنه تعطيل منصة التطبيقات بأكملها بكل اطمئنان.

ويتعين على المستخدم التفكير جيدا فيما يكتبه وينشره على شبكة التواصل الاجتماعي؛ حيث أوضح الخبير الألماني قائلا: "يجب على المستخدم أن يكون واعيا لما يفعله على شبكة فيسبوك".

ففي واقع الأمر يكشف المستخدم العديد من البيانات الشخصية فيما يتعلق بالظروف الشخصية والتوجهات السياسية والحالة المرضية والكثير من البيانات الهامة الأخرى للشركة أمريكية، وليس من الواضح حتى الآن كيف يتم التعامل مع هذه البيانات، وأشار هايدريش إلى أنه يتم استعمال هذه البيانات على الأغلب لأغراض الدعاية والإعلانات، ولكن في أسوأ الأحوال قد يتم استعمالها للتأثير على المستخدم نفسه.

وبالطبع يمكن للمستخدم إزالة حسابه من شبكة فيسبوك، إلا أن ذلك لن يمنع الشركة الأمريكية أو الشركات الأخرى من جمع البيانات عن المستخدم، وعلى الرغم من قيام الشركة الأمريكية بخذف بيانات البروفايل، ولكن ليس من الواضح ما إذا كانت شبكة فيسبوك قد قامت بتخزين بيانات من البروفايل بطريقة أو بأخرى، وهناك عيب آخر لإزالة حساب فيسبوك، وهو عدم تمكن المستخدم من استعمال تطبيق التراسل الفوري فيسبوك ماسنجر دون حساب فيسبوك.

أخبار ذات صلة

newsletter