تعَّرف على تصنيف الأردن على خارطة البحث العلمي

تكنولوجيا نشر: 2018-05-03 20:03 آخر تحديث: 2018-05-03 20:03
الاردن سيطلق المدونة الاردنية لاخلاقيات البحث العلمي
الاردن سيطلق المدونة الاردنية لاخلاقيات البحث العلمي
المصدر المصدر

 احتل الاردن المرتبة 68 من بين 142 دولة على خارطة البحث العلمي.

وقالت مديرة عام صندوق دعم البحث العلمي الدكتورة عبير البواب خلال اليوم العلمي الثالث للصندوق، ان الصندوق نشر ما يقارب 300 بحث علمي في مجلات علمية عالمية و10 كتب في مختلف التخصصات العلمية والمساهمة في بناء قدرات علمية بحثية على المستوى الوطني.

واضافت خلال فعاليات اليوم العلمي الذي نظمه الصندوق الخميس، انه سيتم اطلاق المدونة الاردنية لاخلاقيات البحث العلمي والمنصة الالكترونية الخاصة بالاجهزة المشتراه من قبل الصندوق الموطنة في الجامعات والمؤسسات البحثية وسيتم اطلاق النظام الالكتروني لادارة المشاريع البحثية للصندوق.

واشارت البواب الى انه سيتم افتتاح المكتبة الورقية والالكترونية لمجلات الصندوق الموطنة في الجامعات الاردنية والبالغ عددها 23 مجلة.

وتوقعت الدكتورة البواب تسجيل 6 براءات اختراع قام الصندوق بدعمها في مجال العلوم الاساسية والعلوم الطبية والصيدلانية وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

ووفقا لارقام الصندوق، فقد انفق الصندوق خلال السنوات العشر الماضية على المشاريع البحثية 20 مليون دينار، وعلى المشاريع الوطنية 14 مليون دينار، وعلى المؤتمرات العلمية مليون دينار ومليونين ونصف المليون دينار على المجلات العلمية، بينما بلغ الإنفاق على منح الطلبة 4 ملايين دينار، اما الإنفاق على جوائز الصندوق (البحث المميز والباحث المتميز ) فقد بلغ نصف مليون دينار، كما وزع الصندوق دعم مشاريع الابحاث العلمية على قطاعات علوم المياه والبيئة والعلوم الاقتصادية والعلوم الزراعية والبيطرية وعلوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والعلوم الانسانية والاجتماعية والهندسية والتكنولوجيا والنانوية والحيوية والعلوم الاساسية والطاقة والطبية والصيدلانية.


اقرأ أيضاً : الأردن بالمرتبة 68 على قائمة أفضل الدول في العالم


أخبار ذات صلة