Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دول غربية تندد بـ "مهزلة روسية فاضحة" بشأن دوما | رؤيا الإخباري

دول غربية تندد بـ "مهزلة روسية فاضحة" بشأن دوما

عربي دولي
نشر: 2018-04-27 21:16 آخر تحديث: 2018-04-27 21:16
ارشيفية
ارشيفية

نددت ممثلو دول غربية عدة في منظمة حظر الأسلحة الكيماوية بما اعتبروه "مهزلة فاضحة" أعدتها روسيا، عندما حضر وفد سوري إلى لاهاي ليؤكد بأنه لم يحصل أي هجوم كيماوي على مدينة دوما السورية قرب دمشق.

وحسب هذا الوفد السوري، الذي أخذ الكلام أمام ممثلين عن منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في لاهاي، بمشاركة السفير الروسي في لاهاي الكسندر شولكين، فإن الهجوم الكيماوي المفترض على دوما في السابع من أبريل (نيسان) "لم يكن أكثر من تمثيلية".

ونددت بريطانيا وبعدها فرنسا والولايات المتحدة وعدد آخر من دول الاتحاد الأوروبي بشكل واضح بمداخلات الوفد السوري.

وقال السفير البريطاني لدى المنظمة بيتر ويلسون في بيان إن "منظمة حظر الأسلحة الكيماوية ليست مسرحاً. إن قرار روسيا باستخدام المنظمة زوراً يشكل محاولة جديدة لنسف عملها".

من جهته، وصف السفير الفرنسي لدى المنظمة فيليب لاليو مداخلة الوفد السوري بـ"المهزلة الفاضحة" من إعداد النظام السوري "الذي يقتل ويستخدم الغاز ضد شعبه نفسه منذ أكثر من سبع سنوات".


اقرأ أيضاً : البنتاغون: سوريا لا تزال لديها قدرات كيميائية "محدودة"


وتابع السفير الفرنسي "والمؤسف أن يأتي هذا الأمر من روسيا التي لن تخدع أحداً بهذه المناورة المشينة"، قبل أن يضيف "لا يمكن استغباء الناس والحقيقة لا بد أن تظهر في النهاية".

ويعمل حاليا خبراء في منظمة حظر الأسلحة الكيماوية على التحقيق في الاستخدام المفترض للسلاح الكيماوي في دوما، الأمر الذي دفع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إلى شن غارات على مواقع للنظام السوري.

وانتشرت صور عن دوما بشكل واسع يظهر فيها رجال ونساء وأطفال وهم يرشون بالماء إثر الهجوم الكيماوي.

ومما قاله السوري خليل الذي قدم على أنه طبيب من دوما خلال مؤتمر صحافي عقد في أحد فنادق لاهاي مع عشرة أشخاص آخرين "قام مجهولون بزرع الفوضى ورش الماء على الناس، رأينا تماماً بأنه لم تكن هناك عوارض على الناس عن استخدام للسلاح الكيماوي".

أخبار ذات صلة

newsletter